أحداث و تقاريرأهم العناوينسينما مصرية

بالصور: ختام مشروع «نوافذ» على هامش فعاليات أسبوع سحر السينما الأفريقية

القاهرة ـ «سينماتوغراف» ـ محمد البحيري

اختتمت فعاليات الموسم الأول من مشروع «نوافذ» اليوم، بمركز الإبداع في دار الأوبرا المصرية، على هامش أسبوع سحر السينما الأفريقية، وذلك بحضور الفنانة الهام شاهين ورئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية سيد فؤاد ومجموعة من الفنانين المكرمين.

وكرم مشروع «نوافذ»، المخرجة إنعام محمد علي باعتبارها من رواد الإخراج في مصر، وشويكار خليفة التي أخرجت العديد من الرسوم المتحركة وأثرت في وجدان أجيال، والفنان أحمد عبد العزيز لأعماله المؤثرة في نفوس متابعيه، وسلوى محمد علي لمشاركاتها المتميزة في المهرجان.

وقال رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، فى تصريحات خاصة لـ«سينماتوغراف» أن اليوم يشهد ختام مشروع نوافذ السينمائى والذى استمر لمدة 8 شهور وقد جاب 13 محافظة أغلبها فى جنوب مصر، إضافة إلى بولاق دكرور، بولاق ابو العلا، منشية ناصر، أمبابة، وروض الفرج.

3

2

وأشاد فؤاد بوقوف الفنانين والفنانات بجانب مشروع نوافذ السينمائي ودعمهم له منذ البداية، مشيرا فى الوقت نفسه إلى أن المشروع سيعود من جديد فى أول أغسطس القادم بحضور الفنان احمد عبد العزيز.

وأعربت الفنانة الهام شاهين عن سعادتها البالغة لحضور حفل ختام مشروع نوافذ السينمائى، قائلة : «سعيدة جدا أنى معاكم، وكمان سعيدة بالمشروع العظيم الذى من الممكن أن يخدم مجتمعنا وينقذ جيل باكمله، فبدلا من أن يُهدر هذا الجيل وقته فى أمور تافهة، نستطيع الان أن نمنحه ثقافة سينمائية وننمى قدراته ومواهبه».

4

وأكدت شاهين أن مشروع نوافذ السنيمائي يعتبر مشروعا قوميا وطنيا مهما للغاية، مقدمة الشكر لجميع القائمين عليه خاصة السيناريست سيد فؤاد.

وطالبت شاهين وزارة الشباب والرياضة وجميع وزارات الدولة بضرورة دعم المشروع ومهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، مضيفة : «نريد نحن الفنانين أن نبنى جيل أفضل، كما نريد أن تعود السينما إلى قوتها وقيمتها العالية، لذا يجب أن تكون الأفلام التى ستعرض فيما بعد منتقاه وذات قيمة حتى يستطيع الناس أن يتمتعون بها ويتعلمون منها».

واشارت إلي أن المشروع يعرض أعمال معينة لها قيمتها حتى تعيد قيمة السينما، وأكدت دعمها لأى شيء يمكن أن تفعله من أجل الارتقاء بالسينما والشعب المصرى.

6

ونوهت شاهين إلى أن أول من اكتشافها كانت المخرجة انعام محمد على التى كرمت اليوم، لافتة إلى أنها كانت تدعمها منذ أن كانت طالبة فى معهد الفنون المسرحية، وشجعتها لاستكمال المشوار فى الوقت الذى كان يشن فيه حروب ضدها.

 كذلك، أوضحت أنها تعتز بصداقة الفنانة سلوى محمد على، وتعتبر الفنان أحمد عبد العزيز استاذها وزميلها فى آن واحد، مشيرة إلى أنه كان يساعدهم كثيرا فى تنفيذ المشاريع التى كانوا يقومون بها فى أثناء الدراسة.

5

وعقب التكريم، شاهد الحضور داخل سينما الهناجر بالاوبرا، فيلم «شارع البستان السعيد» للمخرج ميسون المصري، وفيلم «الذهب الأبيض» للمخرج أداما سالي.

 يذكر أن فعاليات أسبوع سحر السينما الأفريقية بدأت فى أول شهر يونيو الجارى، وقد عرض نحو 15 فيلما من 13 دولة أفريقية.

7

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى