أحداث و تقارير

بالصور: مهرجان الجونة يصدر الفرح بسينما من أجل الإنسانية

الجونة ـ «سينماتوغراف»: انتصار دردير

أسدل الستار مساء اليوم عن مهرجان الجونة السينمائي في دورته الأولي باحتفال مبهر أقيم بمسرح المارينا، بحضور عدد كبير من نجوم السينما العربية والعالمية.

بدأ حفل الافتتاح بتكريم النجم الامريكي الكبير فورست ويتكر بمنحه جائزة الإنجاز الإبداعي، وعبر عن ويتكر عن سعادته بهذا الإنجاز ووجوده في مصر مشيداً بمهرجان الجونة الذي يعد أحد أعضاء لجنتة الاستشارية وقدمت له الجائزة الفنانة بشري التي وجهت التحية للمخرج الأمريكي الكبير أوليفر ستون لوجوده في حفل الختام وتقديمه محاضرة صباح اليوم بالمهرجان.

وقال فورست ويتكر بعد تسلمه الجائزة أن السينما من أجل الإنسانية الذى هو شعار المهرجان أحد الأسباب التى دفعتنى لدخول مجال الفن، وحاولت أفهم العلاقات الإنسانية لأستطيع أن أجسد أدوارى.

وأضاءت حفل الختام المطربة الأمريكية فانيسا ويليامز التي قدمت إحدي أغنياتها    فأثارت إعجاب الحضور. وقالت ويليامز، لقد قمت بالعمل من قبل فى السينما والتلفزيون مع فورست ويتكر، وأن حصوله على جائزة هو شرف لنا جميعا، وأود أن أشكر أصدقائى الذين التقيت بهم عام 2005، مشيرة إلى أنها زارت مصر 5 مرات من قبل وهذه المرة الثانية التى تحضر فيها إلى الجونة.

وتابعت فانيسا قائلة: “السينما تعنى أن نشعر بثقافة الأخرين، ويسعدنى أن أكون هنا من أجل توصيل رسالة حقيقة عن مصر”، موضحة أن مهرجان الجونة رائع وسيكون له شأن كبير خلال سنوات قليلة مقبلة.

وأعلنت في البداية جائزة «سينما من أجل الإنسانية» التي قدمها مؤسس المهرجان نجيب ساويرس وفاز بها  المخرج توماس مورجان عن فيلم «سفرة»، الذي فاز أيضاً

بجائزة مونيتور العربية، وصعدت أسرة العمل للمسرح وتحدثت مريم الشعار بطلة الفيلم موجهة الشكر للمهرجان، بينما فاز فيلم «مصور بغداد» للمخرج ماجد حميد بجائزة فيلم فاكتوري لأفضل فيلم قصير، وأهدي مخرجه الجائزة لصناع السينما في العراق الذين يعملون في ظروف صعبة، موكداً أنه حان الوقت لنحكي قصصنا بدلاً من أن يحكيها الغير عنا، فيما رحب ممدوح السبع ممثل شركة فيلم فاكتورى بالضيوف وخاصة فينيسا وليامز، مؤكداً سعادته بمنح شركة مصرية جائزة فى مهرجان كبير، مثل الجونة السينمائى، معرباً عن تطلعه لأن يكون هناك 5 أو 10 شركات فى الدورة المقبلة.

وتلى ذلك الإعلان عن المسابقات الرسمية للدورة الأولى من المهرجان، وفاز الفيلم المصري «فوتو كوبي» للمخرج تامر عشري بجائزة أفضل فيلم روائي عربي طويل، وقيمتها 20 ألف دولار، وحصد جائزة نجمة الجونة البونزية للأفلام الروائية الطويلة فيلم «أرتيميا» وقدرها 15 ألف دولار، بينما فاز الفيلم اللبناني «القضية رقم 23» للمخرج زياد دويري بالجائزة الفضية وقيمتها 25 ألف دولار، وأقتنص فيلم «scary mother ـ الأم المخيفة» الجائزة الذهبية 50 ألف دولار، كما منحت لجنة التحكيم برئاسة المنتجة الأمريكية سارة جونسون جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثلة للمغربية ناديا كوندا عن دورها في فيلم «وليلي»، فيما ذهبت جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثل لدانيال جيمينز كاتشو عن دوره في فيلم «زاما».

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية، اقتنص فيلم «iam not your negro» نجمة الجونة الذهبية وقيمتها 30 ألف دولار، أما فيلم «brimstone and glory» فقد حصد نجمة الجونة الفضية وقدرها 15 ألف دولار، كما حصل فيلم «Mas fang» على نجمة الجونة البرونزية  وقدرها 7500 دولار.

فيما حصل الفيلم المصرى «لدى صورة» للمخرج محمد زيدان على جائزة أفضل فيلم وثائقى عربي طويل وقدرها 10 آلاف دولار.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، أعلنت الفنانة نيللي كريم رئيس لجنة التحكيم أسماء الفائزين، ففاز فيلم Mama Bobo بجائزة نجمة الجونة البرونزية وقدرها 4 آلأاف دولار، وذهبت نجمة الجونة الفضية لفيلم Merry-Go-Round وقيمتها 7500 دولار، في حين اقتنص فيلم Nightshade النجمة الذهبية للمهرجان في فئة الأفلام القصيرة 15 ألف دولار، وحصد فيلم Punchline «القفشة» للمخرج المصري كريستوف صابر جائزة أفضل فيلم عربي قصير وقمتها 5 آلاف دولار.

وأكد انتشال التميمي مدير مهرجان الجونة السينمائي في ختام الحفل، أن فعاليات الدورة الأولى انتهت إلا أن المهرجان مستمر، وأنه سيبدأ الإعداد للدورة المقبلة من الآن. وقال التميمي: إن نجاح الدورة الأولى لم يأت صدفة، وإدارة المهرجان لمست سقف النجاح منذ الخطوة الأولى، لكن الخطوة القادمة هي الأهم في الوقت الحالي.

وأعرب المهندس نجيب ساويرس قبل إسدال الستار عن سعادته بالدورة الأولى للمهرجان، مؤكداً إن السينما هي صناعة تصدير السعادة وإننا جئنا اليوم لنفرح ومحدش هيفرح فينا أبداً، لتنطلق بعد ذلك أغنية ختام المهرجان، والتي شاركت في غنائها النجمة يسرا مع المغني الشاب محمد أبو العنين الشهير بـ«أبو».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى