بلاتوهات

بالصور.. نجوم السينما المصرية في تأبين المخرج محمد خان

 

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

امتلأت قاعة سينما كريم بوسط القاهرة مساء أمس الأحد بمحبي المخرج الراحل محمد خان والذي رحل عن عالمنا 26 يوليو الماضي، لحضور حفل تأبينه.

ومن بين الفنانين الذي حرصوا على الحضور: ليلى علوي ، محمود حميدة ، ياسمين رئيس ، نهى العمروسي، المخرج خيري بشارة، المخرج داوود عبدالسيد، مدير التصوير سعيد شيمي ، مدير التصوير كمال عبدالعزيز، ومن النقاد: يوسف شريف رزق الله ، محمود عبدالشكور، طارق الشناوي، والموسيقار هاني شنودة .

وقام بتقديم فقرات حفل التأبين حسن نجل المخرج الراحل محمد خان، وبدأ بإلقاء كلمته مرحبا بالحضور، ومؤكدا أن والده كان شخصا يحب الناس ويهتم بأن تكون أعماله لها علاقة بالناس.

تأبين محمد خان 2

وأضاف حسن “النهاردة احنا في سينما وده هيكون له معنى كبير عنده، لأن الحدث يُقام في السينما التي أفنى فيها عمره”، مشيرا إلى أن برنامج الحفل سيتكون من عدة فقرات سيلقي خلالها أصدقاء خان كلمة عن تعاملهم معه كصديق وكفنان، إلى جانب قيام شنودة بعزف موسيقى فيلم “الحريف” .

وقال المخرج داوود عبدالسيد، إن «بازولويني» يقول إن المونتاج مثل الموت، بمعنى أنه يختلف ويتغير ويحذف أو يضاف إليه، بمعنى أن كل شخص بعد الموت يكتمل مضمونه ويصل لنقطة لا يوجد فيها حذف ولا إضافة.

وسرد أول أعمال خان عام 1978 وآخر أفلامه 2016 وأوضح أن هذا يعني أنه كان شغوفا بالسينما الروائية بشكل احترافي لمدة 37 سنة حيث ما يقرب في كل سنة ونصف فيلما، مطالبًا الجميع بمشاهدة أفلامه السينمائية ليروا أن الفارق كبير بين ديكوراته وأبطاله من حيث الشكل مقارنة بين القديم والحديث، مؤكدًا أن أفلامه الـ 24 مصنوعة بعيون مصرية.

وأوضحت الفنانة ليلى علوي أثناء الحفل أنها سبق ووقفت أمام كاميرا محمد خان في بدايتها، في فيلم “خرج ولم يعد”، وحاز هذا الفيلم الذي قدمته مع النجم يحيى الفخراني على إشادات الكثيرين، وحصل على عدد من الجوائز، مشيرة إلى أن خان بالنسبة لها وللكثيرين لم يمت، “فمن قدم نوعية السينما التي قدمها خان كيف يموت وننساه”؟ حسب قولها.

تأبين محمد خان 3

وقال الناقد السينمائي يوسف شريف رزق الله، إنه لم يتردد لحظة في اختيار خان لتكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي، لافتًا أنه كان دائمًا يناديه بـ «جوزيف» وليس يوسف، مشيرًا إلى أنهم بصدد إصدار كتابا يحمل اسمه في المهرجان، موضحًا أن بداية تعارفهما كان من خلال مجلة «ألوان» حيث كان «خان» يكتب بها وكانت تصدر في الستينيات وأنه لفت نظره إلى أنهم كانوا يقوموا بعمل مسابقات ويتباران في المعلومات السينمائية، لافتًا إلى أنه كان صاحب ثقة عالية وهو أحد القلائل من المخرجين المصريين الذين يحرصون على متابعة السينما العالمية، ولفت أن لديه مكتبة مصنفة لأفلامه، مختتمًا بأنه لم يكتف بمشاهدة الأفلام بشكل منتظم فحسب ولكنه كان حريصا على متابعة الأعمال الدرامية في رمضان.

وقال المصور السينمائي، سيعد شيمي، إنه شارك خان فيلمه «الحريف»، لافتًا إلى أنه منذ الستينيات يحاول خان أن يكون مخرجًا ويعمل جاهداً ليكتسب ثقافات كثيرة بسبب مشاهدته أفلام في لندن.

وأشار كمال عبدالعزيز، المصور السينمائي، إلي إن فيلم «فارس المدينة» عانى من الظروف الانتاجية وأنه يتذكر أنه اقترض من البنك حتى يكمل تصويره ثم قام بعمل فيلم آخر لتسديد القرض الخاص بالفيلم الأول، لافتًا إلى أنه رغم ظروف الانتاج المتعسرة ولكنه كان لديه تحدي وحلم يريد تحقيقه وهي السينما التي يحبها.

وقال الفنان محمود حميدة إنه تعامل مع خان من خلال فيلم «فارس المدينة» موضحًا أن فايز غالي هو من رشحه للدور، وعندما تقابل «حميدة» مع «خان» قال له الأخير: «على فكرة الفيلم مكتوب لأحمد ذكي لكن مش هيعمله، ووديته لمحمود عبدالعزيز وهيرد عليا بعد 10 أيام فلو محمود رفضه يبقى انت استعد واقرأ السيناريو»، مازحا أن هذه كانت طريقة خان مباشرة.

ونوهت المونتيرة دينا فاروق، إنه كان من المفترض أن المونتيرة نادية شكري هي من تكون مكانها، لأنها من قامت بمونتاج كل أفلامه، وحزن خان على رحيلها جدا، لافتة إلى أنه كان دائما يعطي الثقة للمونتير، وأشارت أن جملته المشهورة «next» دليلا على الاستمرارية في العمل وعدم التوقف واللانهاية في السينما.

فيما أكد الناقد محمود عبدالشكور، أن الراحل «طفل يعشق الحياة» وأنه عرفه أخر 5 سنوات لكن ترك لديه علامات، وطالب بضرورة اعتلاء اسم خان على أحد شوارع القاهرة لتخليد ذكراه.

وقال المخرج خيري بشارة، إنه يعيش حالة انكار لرحيل «خان»، مندهشًا على علاقته به طيلة الـ 40 سنة حيث كان يختلفان كثيرا ولكنهما أوفياء جدا وحدثت مفارقات كثيرة ولكنها لم تبعدهما عن بعض.

وعزف الفنان هاني شنودة، معزوفة «الشوارع حواديت»، واختتم الحفل بعرض فيلم «فارس المدينة» وهو إنتاج وإخراج الراحل محمد خان، أوضح حسن نجل المخرج الراحل، أن سبب اختيار فيلم “فارس المدينة” ليتم عرضه في حفل التأبين هو أن والده بذل جهداً كبيراً فيه في كافة النواحي، خصوصاً من الناحية الإنتاجية، بالإضافة إلى أنه كتب قصته وقام بإخراجه. وفيلم “فارس المدينة” الذي عرض عام 1991 شارك فيه كل من الفنانين محمود حميدة وحسن حسني وسعاد نصر وعايدة رياض.

تأبين محمد خان 5

تأبين محمد خان 6

تأبين محمد خان 7

تأبين محمد خان 1

تأبين محمد خان 4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى