بلاتوهات

بالصور: «نوارة» يفتتح الدورة السادسة لمالمو للسينما العربية

 

مالمو ـ «سينماتوغراف»

افتتحت الدورة السادسة لمهرجان مالمو للسينما العربية مساء الجمعة 30 أيلول سبتمبر، وقد حظيت هذه الدورة بافتتاحيين، الأول رسمي والثاني شعبي، حيث بدأت مراسم السجادة الحمراء في وقت مبكر من المساء، في ساحة مالمو الكبيرة وأمام مبنى رادهوست الأثري، حيث تخطى عشرات النجوم ومثلهم من النقاد وأكثر من ضعفهم من المخرجين والمنتجين وصناع السينما العربية، وسط حشد شعبي كبير، فأنعكست أضواء المهرجان فرحاُ على وجوه الحشود من الضيوف والجمهور.  فيما كان الافتتاح الثاني في سينما رويال وهي أكبر صالة عرض في السويد.

وعلى مدار أكثر من ساعة ونصف تخطى نجوم وصناع السينما العربية السجادة الحمراء، وصولاً إلى القاعة الملكية في مبنى الرادهوست، حيث كان بانتظارهم عمدة مدينة مالمو كينت أندرسون ومديرة الثقافة في مدينة مالمو إليزبيث وندغرين، ورئيس ومؤسس مهرجان مالمو للسينما العربية المخرج محمد قبلاوي، الذي قطع إجازته المرضية ليحتفي بضيوفيه ويفتتح المهرجان.

d49e554b-f43f-4faf-8b12-5bf9c399ce4c

ألقى عمدة مدينة مالمو كينت أندرسون كلمة رحب بها بضيوف مدينة مالمو من نجوم وصناع السينما العربية، وتحدث أن المكانة الخاصة التي يتمتع بها مهرجان مالمو للسينما العربية كونه المهرجان السينمائي العربي الأكبر على صعيد أوروبا، مشيراً إلأى أهمية المهرجان بالنسبة لمدينة مالمو.

ثم أعلن رئيس ومؤسس مهرجان مالمو المخرج محمد قبلاوي عن افتتاح المهرجان رسمياً، ومما جاء في كلمته: بكل فخر واعتزاز أرحب بكم جميعاً وأعلنُ باسمكم وباسمنا افتتاح أعمال الدورة السادسة لمهرجان مالمو للسينما العربية، لنهدي معأ هذا الإنجاز لكل عشاق السينما العربية وثقافة التنوع التي تتميز بها مدينة مالمو التي شرعت أبوابها لتصبح الدورة السادسة للمهرجان حقيقة  نكتبُ أسطرها الأولى معاً في هذا الحفل الكريم. كما رحب بجميع الضيوف وشكر مؤسسة الأورسوند الراعي الإعلامي للدورة السادسة للمهرجان. وبعد الافتتاح دعا عمدة مالمو السيد كينث أندرشون ضيوف المهرجان إلى تناول العشاء، لتستمر مراسم الافتتاح بعد العشاء.

وبعد الافتتاح الرسمي للدورة السادسة لمهرجان مالمو للسينما العربية في مبنى الرادهوست الأثري، توجه نجوم وصناع السينما العربية إلى سينما رويال، حيث كان عشاق السينما العربية بانتظار نجوم وضيوف المهرجان، في أكبر صالة عرض سينمائية في مالمو وربما في عمو السويد. ليحظى المهرجان بافتتاح شعبي جديد، ومراسم سجادة حمراء وتكريم للنجوم والنقاد والمخرجين المشاركين في المهرجان، كل ذلك قبل عرض فيلم الافتتاح نوارة المصري.

5057e19c-1ce4-47ed-ac1e-6b478bca93b6

وفي الإفتتاح الجديد طلبت مقدمة الحفل مريام من السيدة فريدا ترولمير المسؤولة الثقافية في محافظة مالمو، وبدورها ألقت كلمة رحبت فيها بالضيوف وتحدثت عن أهمية السينما العربية وعن أهمية المهرجان.

ومن جديد أفتتح رئيس مهرجان مالمو محمد قبلاوي، الذي قام بدوره بالترحيب بالجمهور والضيوف، ليخبرهم عن نجاحه بتحقيق حلمه الذي طالما تمناه بأن يتم عرض فيلم عربي على هذه الشاشة والتي تعتبر أكبر شاشة سينما في السويد وبالفعل نال ماتمناه وسط تصفيق حار من قبل الجمهور.

ثم قام كل من السيد قبلاوي والسيدة فريدة بتكريم خمسة من ضيوف المهرجان وهم، الناقد اللبناني ابراهيم العريس، النجمة التونسية المصرية دروة زروق، المخرج المصري عمر عبد العزيز، المخرج  العراقي قاسم حول، كاتبة السيناريو المغربية فاطمة الوكيلي، الممثلة اللبنانية مادلين طبر.

655e0922-ee94-4fad-be6a-f7c6fcfdf937

ثم أتاح المهرجان للجمهور قبل عرض فيلم الافتتاح (نوارة) فرصة اللقاء بمخرجة الفيلم هالة خليل، التي عرفت بفيلمها وأهميته من حيث التوقيت بعد الثورة المصرية، وعن صعوبة انتاج فيلم روائي طويل عن الثورة بعد الاحباطات التي شهدتها مصر.

376a2deb-bb50-467f-ae05-c295163a8104

3ce6d61b-bcff-411c-94f2-5b942a7c0dad

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى