المهرجاناتالمهرجانات العربية

بانورما الفيلم الأوروبى تلغى عروض اليوم

بانورما الفيلم الأوروبى تلغى عروض اليوم بسبب حالة القلق التى يشهدها الشارع المصرى

“سينماتوغراف” ـ القاهرة: أميرة لطفى

أعلنت إدارة بانوراما الفيلم الأوروبى الغاء عروض الأفلام اليوم الجمعة (28 / 11/ 2014) بسبب حالة القلق التى يشهدها الشارع المصرى، وذكرت فى بيان لها أنه نظرا لظروف البلد والاحداث المتوقعه يوم الجمعه 28 نوفمبر فانها لن تتمكن من عرض  برنامجها للأفلام يوم الجمعه سواء فى سينما زاوية او جالاكسى، على أن يتم ترحيل جدول العروض يوما آخر  لتكون السبت  29 نوفمبر بدلا من  الجمعة والأحد 30  نوفمبر بدلا  من السبت.

كانت بانوراما الفيلم الأوروبى  قد بدأت فعاليتها يوم 19 نوفمبر وعرضت خلالها أهم الأفلام التسجيليه والروائية التى حصلت على جوائز من المهرجانات فى جميع انحاء أوروبا.

بانورما الفيلم الأوروبى تلغى عروض اليوم

وكعادتها كل عام تجتذب البانورما أعدادا متزايدة من الجمهور والسينمائيين،  وكانت الدورة السابعة قد شهدت مشاركة 40 فيلما، ومن أهم الأفلام التى حازت على اعجاب جمهور البانوراما لهذا العام ورفعت لافتة “كامل العدد” فيلم Frank وهو انتاج ايرلندى بريطانى عام 2014 وتدور أحداثه فى اطار كوميدى مثير حول موسيقى مبتدئ يكتشف أنه لايملك الموهبه الكافية عندما ينضم لفريق البوب الطليعى بقياده فرانك أحد عباقرة الموسيقى الذى يخفى نفسه برأس كبيرة وهمية .. والفيلم من بطوله مايكل فاسبندر، دومنال جليسون وماجى جلنهال واخراج لنى ابرهامسن.

بانورما الفيلم الأوروبى تلغى عروض اليوم

 ولاقى الفيلم الايطالى الفرنسى” رأس مال انسانى  Human capital” اقبالا كبيرا من الجمهور وتدور أحداثه بالقرب من مدينة كومو الايطالية حيث تعيش عائلتان .. عائله برناسكيس سمسار العقارات وعائلة المفلس دينو روبللى وهما  مرتبطتان بهوس جمع”  المال ” ويعقدان صفقه محفوفة بالمخاطر. ولكن يقع حادث عشيه عيد الميلاد ليغير أقدارهم .الفيلم من اخراج باولو فيرزى

وشارك فى البطوله فابريزيو بنتفوجليو، فالريا برونى دتشى. والفيلم حصل على سبع جوائز فى مسابقه دافيد دوناتللو 2014، وافضل ممثله فى مهرجان ترابيكا السينمائى لهذا العام.

بانورما الفيلم الأوروبى تلغى عروض اليوم

وحظى الفيلم  البريطانى “71” بنجاح كبير وهو من اخراج يان ديمانج وبطوله جاك اوكونيل، وسام ريد، وتدور احداثه حول جندى بريطانى شاب يجد نفسه بمفرده بعد أن فقد الوحدة التابع لها اثر وقوع أحداث شغب عنيفة فى شوارع بلفاست عام 1971,وفى ظل صعوبة تمييز الصديق من العدو كان لابد للمجند الخام أن يحافظ على حياته بمفرده  خلال تلك الليلة وأن يصل  إلى  بر الامان وسط طبيعه وعرة. والفيلم حاصل على جائزه لجنه التحكيم “ألمسكونى” وتنويه خاص فى مهرجان برلين السينمائى الدولى 2014.

ومن الأفلام التى نالت أيضا اشادة من جمهور البانوراما الاوروبية الفيلم الفرنسى “ساحه بابل “وهومن اخراج جولى برتوشللى وتدور احداثه حول مجموعة من الصبية تتراوح اعمارهم بين 11,15 عاما من جنسيات مختلفة داخل قاعة الاندماج فى مدرسه باريسيه للتعليم الثانوى. وفى هذا الملتقى المتعدد  الثقافات نرى البراءة  والحماس والاضطراب الداخلى لهؤلاء المراهقين وهم على أعتاب حياه جديدة.

الفيلم حصل على جائزه أفضل فيلم اسكندنافى فى مهرجان جوتببرج السينمائى الدولى 2014.

بانورما الفيلم الأوروبى تلغى عروض اليوم

أما فيلم ” بيات شتوى  winter sleep” الفائز بالسعفة الذهبية لمهرجان كان في دورته اﻷخيرة”   للمخرج التركي  نوري بلجى جيلان فقد احتشد من أجله مشاهدى البانوراما لشراء تذاكر الفيلم وقامت ادارة المهرجان بعرضه داخل الصالة الكبرى لسينما أوديون 400  مقعد ” لكى يحظى أكبر عدد من الجمهور بمشاهدته . على أن تقيم عرضا ثانيا له . والفيلم من بطوله هالوك بيلجينر ، مليسا سوزن ويتناول الفيلم قصة ايدين الممثل المسرحى السابق وكاتب المقالات لأحد الجرائد المحلية يمتلك فندقا ورثه عن أبيه فى منطقة الجبال حيث الطبيعة الآخاذه ويعيش مع زوجته التى تصغره فى السن والتى تعمل على مساعده الفقراء وترميم المدارس المتهالكة وشقيقته المطلقه نيجيلا. وبالرغم من أن الصوره العامة للعائلة تبدو هادئة ومترابطة الا أنه ومع مرور الزمن تظهر الضغائن التى تملأ قلوبهم تجاه بعضهم البعض. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى