راحلون

بروس لي في ذكرى رحيله الـ 50.. نجم غير وجه السينما الآسيوية للأبد

هونغ كونغ ـ «سينماتوغراف»

تمر اليوم الذكرى الـ 50 لرحيل نجم سينما الحركة والفنون القتالية بروس لي، صاحب الدور البارز في نمو وشهرة هذه النوعية من الأفلام، إذ رحل عن عالمنا يوم 20 يوليو عام 1973.

بروس لي يعد أحد هؤلاء النجوم النادرين الذي يعد اسهامه الفني والسينمائي أكبر من عدد انتاجاته، فعلى الرغم من تركه مجموعة ضئيلة من الأعمال  يبلغ عددها 4 فقط، لكنه ترك عمليا تأثيرا كبيرا في هوليوود، وغير وجه السينما الآسيوية إلى الأبد.

ولا يزال كثير من معجبيه ينظّمون سنوياً، طوال أسبوع، أنشطة تشكّل تحية للراحل، من بينها معارض وورش عمل مخصّصة للألعاب القتالية.

في هونغ كونغ، نشأ بروس لي المولود في سان فرانسيسكو عام 1940، واكتسب شهرة في سنّ مبكرة جداً، ممثلاً طفلاً، بفضل والده مغنّي الأوبرا الكانتونية الشهير. وعندما بلغ الثامنة عشرة، تابع تحصيله العلمي في الولايات المتحدة، ليُدرِّس الفنون القتالية خلال العقد التالي، قبل أن يحصل على أدواره الأولى في هوليوود، أبرزها دور كاتو في المسلسل التلفزيوني «ذي غرين هورنِت».

إلا أنه لم يحصل على أول دور رئيسي له إلا بعد عودته إلى هونغ كونغ، إذ تولّى عام 1971 بطولة فيلم الفنون القتالية «ذي بيغ بوس» (1971)، فكسب شهرة على مستوى آسيا.

وفي العام التالي، رسّخ فيلما «فيست أوف فيوري» و«ذي واي أوف ذي دراغون» سمعته كمقاتل لا يُقهَر؛ إلى أن أُصيب في 20 يوليو 1973 بانتفاخ دماغي نشأ كرد فعل على المسكنات، بعدما كان انتهى لتوّه من تصوير فيلمه الرابع «إنتر ذي دراغون».

يرى المخرج السينمائي آرون هان جون مانيان بارك، الذي أعطى دروساً عن أفلام بروس لي في جامعة هونغ كونغ، أنّ الأخير كان يعبّر عن هوية صينية تتجاوز الحدود، مضيفاً أنه «نموذج للنجاح الناطق بالصينية فيما يتعلق بالقوة الناعمة، بخصائص هونغ كونغ».

وفي هوليوود، تعارضت صورته مع الصور النمطية العنصرية التي جعلت الرجال الآسيويين إما خدماً أو أشراراً. وفي هذا السياق، وصف مانيان بارك المَشاهد التي كان بروس لي يظهر فيها عاري الصدر ومفتول العضلات بأنها «تعري الكونغ فو»، مُلاحِظاً أنه «جعلَ الرجال الآسيويين مثيرين، وهذا أمر لا يُحكى عنه بما فيه الكفاية».

في عام 2004، نصب معجبوه تمثالاً برونزياً له على الواجهة البحرية لهونغ كونغ؛ لكن حملة لإعادة تأهيل منزله السابق فشلت في إنقاذه من الهدم عام 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى