أحداث و تقاريرأهم العناوين

بطل الفيلم المغربي «البحر من وراءكم»: نناقش القمع الذي يمارس على الوطن العربي

الأقصر ـ «سينماتوغراف»

عقد مهرجان الاقصر للسينما الافريقية، ندوة للفيلم المغربي «البحر من وراءكم» اخراج هشام العسري، حضرها بطل الفيلم مالك اخميس.  تدور احداث الفيلم الذي تم تصويره بالابيض والاسود في اطار سيريالي، حول التقاليد والتعصب والصداقة والروابط الاسرية، من خلال شخصية طارق الذي يفقد اولاده ولا يعبر عن حزنه بذرف الدموع ولكنه يتحول الى راقص شعبي يرتدي زي الناس.

وقل الممثل المغربي مالك اخميس : انا لا اريد وضع فكرة معينة للفيلم، لان كل فيلم له الياته وكل شخص يراه من وجهة نظره، لكنني استطيع القول ان الفيلم يتحدث عن العالم العربي، وما يمارس عليه من قمع وتهميش وعدم اعطاء اهمية للمواطنين واحتياجاتهم، وفكرة الكبت الي تمارسه الدول العظمى على الدول العربية والافريقية، فهي طوال الوقت لا تريد لها ان تتنفس او تخرج للحياة.

واضاف اخميس: اللقاء بيني وبين المخرج هشام العسري حدث منذ سنوات، وانا معجب به وبافلامه حتى قبل ان اقابله، وكنت سعيد جدا عندما اختارني، والفيلم لم يعرض في المغرب حتى الان، لكنه عرض في البانوراما بمهرجان برلين السينمائي، وفي المسابقة الرسمية بمهرجان دبي السينمائي، وانا سعيد لانه يعرض في مهرجان الاقصر بين الاشقاء المصريين والافارقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى