أحداث و تقارير

بعد أزمة «أصحاب ولا أعز».. حملة بعنوان «ضد الكراهية» مع منى زكي

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

حظيت المُمثلة المصرية منى زكي، بحملاتٍ دعم ومُساندة، على المستوى الفني والإعلامي وكذلك الجماهيري، خلال الساعات الماضية، على خلفية الحملة التي تتعرض لها منذ أيام، عقب عرض فيلم “أصحاب ولا أعز” عبر منصة “نتفليكس“.

واعتبر البعض أن الفيلم يُروج لـ”المثلية الجنسية”، بجانب احتوائه على ألفاظ ومشاهد لا تتناسب مع القيم المجتمعية بالوطن العربي.

في المقابل نادى البعض بضرورة دعم منى زكي، في حملة بعنوان “ضد الكراهية”، شارك فيها عدد كبير من الفنانين المصريين والعرب، وعلى رأسهم نقابة المهن التمثيلية برئاسة الفنان أشرف زكي، لا سيما أن شائعات عدّة طالت المُمثلة المصرية، لعل أبرزها انفصالها عن زوجها المُمثل أحمد حلمي.

واستنكرت نقابة المهن التمثيلية، الهجوم الذي تتعرض له منى زكي، واعتبرت أنه وصل إلى حد التطاول، مؤكدة أنّ “النقابة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام أي اعتداء لفظي أو محاولة ترهيب معنوية لأي فنان مصري أو النيل منه، نتيجة عمل فني ساهم فيه مع مؤلفه ومخرجه.

وأعلنت النقابة، في بيانٍ، دعمها للفنانة مني زكي حال محاولة البعض اتخاذ أي إجراء ضدها، مشيرة إلى أنّها تحرص على القيم الأصيلة للمجتمع، خاصة أنّ أحد أدوار الفنون والقوى الناعمة يكمن في معالجة القضايا الشائكة وأن تدق ناقوس الخطر علي ظواهر كثيرة قد تتسرب للمجتمع، مشددة على ضرورة تصدي فناني مصر ومبدعيها بأعمالهم.

وأطلقت إحدى المبادرات النسوية لدعم ضحايا العنف والتي تحمل اسم “اتكلمِ”، حملة لدعم المُمثلة منى زكي، تحت عنوان “ضد الكراهية”، شارك فيها عدد كبير من الفنانين، منهم رانيا يوسف، وهدى المفتي، ومايان السيد، وتارا عماد، ونهى عابدين، وعباس أبو الحسن وآخرون.

وشملت قائمة الداعمين لـ منى زكي، العديد من الفنانين منهم: طارق لطفي، وأنغام، وكندة علوش، وكريم فهمي، ودينا، وهند صبري، وأحمد فهمي، ونشوى مصطفى، وريهام عبد الغفور، وزينة، وهنا شيحة، وصبري فواز والمنتج محمد العدل وآخرين.

ورأت المُمثلة سوسن بدر، أن “منى زكي خير من يُمثل الفن والإبداع المصري”، واصفة إياها بـ”صاحبة تاريخ فني حقيقي، صنعته بموهبتها واحترامها“.

وأبدت المُمثلة إلهام شاهين، رفضها التام للانتقادات التي وُجهت لمنى زكي، وللفيلم، قائلة عبر “إنستجرام”، إنّ “الفيلم تناول شخصيات موجودة في حياتنا، والمجتمع العربي به مشاكل كثيرة، لذلك لا أفهم سبب الضجة المُفتعلة على فيلم مطروح على منصة رقمية فقط“.

وأعربت المطربة اللبنانية إليسا، عن استياءها من الهجوم اللاذع على الفيلم، قائلة عبر تويتر: “نحن بُعاد عن تقبل الأخر واحترام الناس”، متسائلة عن أسباب عدم تقبل هذا الفيلم، بقولها: “كانت أفلامنا فيها عري وقبلات ومشاهد جنسية وكنا نتقبلها ونحضرها دون أزمات، لماذا نعود للخلف ولا نتقدم بمنطق التقبل والحرية؟“.

وأبدى المُذيع المصري عمرو أديب دهشته من الهجوم على منى زكي وزوجها أحمد حلمي، متسائلًا خلال برنامجه “الحكاية”، على قناة “Mbc مصر”، عن أسباب الهجوم المفاجئ والحاد عليهما: “إزاي تجردتم من كل الإنسانية وتقطعوا الناس كده، ده فيلم، ليه يتطلقوا والراجل يتهزق والست تتبهدل“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى