أوسكار

بعد كوروساوا.. مخرج «قودي سيارتي» يحقق رقماً قياسياً في ترشيحات الأوسكار

«سينماتوغراف» ـ متابعات

لم يكن هناك قائمة لم تضع فيلم “قودي سيارتي” كواحد من أفضل أفلام 2021، ومع ذلك فاجأت ترشيحاته لأربعة جوائز أوسكار حتى أكثر المتحمّسين تفاؤلاً، حيث رشح في فئات أفضل (فيلم، مخرج، فيلم دولي، سيناريو)، فاتحاً الباب أمام إمكانية تحقيقه تتويج مزدوج كما حدث سابقاً مع فيلمي (روما، وطفيلي) في العامين 2019 و2020 علي التوالي.

ويعد فيلم المخرج يوسكي هاماغوتشي هو أول إنتاج ياباني ينافس في فئتي أفضل فيلم وسيناريو مقتبس، بالإضافة إلى كونه الفيلم الـ14 غير الناطق باللغة الإنكليزية الذي ينافس في الفئة الرئيسية.

كما أن هاماغوتشي هو أيضاً ثالث مخرج ياباني ينافس في فئة الإخراج، بعد هيروشي تيشيغاهارا في عام 1966 وأكيرا كوروساوا في العام 1986، كما حقق ريوسوكي هاماغوتشي رقماً قياسياً جديداً كمخرج ياباني حصل على ترشيح بعد أكيرا كوروساوا.

وحظي فيلم “قودي سيارتي” بتقدير إيجابي، كان أبرزها تتويجه بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان السينمائي 2021. كما فاز بجائزة أفضل فيلم غير إنجليزي في جوائز غولدن غلوب.

جدير بالذكر أنه تم اقتباس Drive My Car من قصة قصيرة لهاروكي موراكامي تم تضمينها في مجموعة قصص الرجال بدون نساء. تم تطوير القصة في وقت لاحق من قبل هاماغوتشي وتاكاماسا أوي.

ويروي فيلم (قودي سيارتي) قصة الممثل والمخرج يوسوكي مافوكو (هيديتوشي نيشيجيما) الذي يحزن بعد وفاة زوجته ويقبل عرضاً لإخراج مسرحية، ويلتقي ميساكي واتاري المرأة المكلفة أن تكون سائق يوسوكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى