إضاءات

بعيداً عن السياسة: مهرجان مغربي يمنح جائزته الكبرى لفيلم جزائري

الرباط ـ «سينماتوغراف»

منحت لجنة تحكيم مهرجان “الجبهة” الدولي للفيلم التربوي في المغرب، الجائزة الكبرى للدورة الأولى لفيلم جزائري بعنوان “HUMAN”.  كما نال جائزة الإخراج فيلم جزائري ثاني هو “UGHALED”، فيما عادت جائزة السيناريو للفيلم المغربي “قلم”.

ويأتي تتويج الفيلم الجزائري في مهرجان مغربي في عز الأزمة التي تجتاح العلاقات بين البلدين الجارين على خلفية قرار الجزائرقطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب.

وقال رئيس لجنة التحكيم الفنان عبد الكبير الركاكنة إن “الفن لا علاقة له بالسياسة، الفن يقرب بين الشعوب وجسر للتواصل الإنساني”.

وأضاف أن “الاهتمام أولاً يكون بالجانب الفني والإبداعي، لأن السينما لا تحدها حدود ولا تحكمها جغرافيات، ولن ننسى أيضا أن ما قدم لنا كلجنة تحكيم هو عمل سينمائي يدخل في مجال تخصص المهرجان، وهو الفيلم التربوي، لذلك الحكم الأول والأخير للرؤية الفنية، أما السياسة فلها أهلها ومجالها. وأعتقد أن المغرب يقوم بما يلزم في هذا الاتجاه”.

وعن المهرجان، أفاد الفنان الركاكنة بأن هذه البادرة حسنة جداً التي تمثلت في تنظيم الدورة الأولى من مهرجان يخصص لتيمة الفيلم التربوي وتأسيس لفعل ثقافي في منطقة هي الجبهة الواقعة قرب مدينة شفشاون شمال المملكة.

وأضاف المتحدث أن أي خطوة في بدايتها تتطلب الكثير من العمل والجهد والتنقيح أيضا، لذلك فمن بين التوصيات التي أصدرتها لجنة التحكيم لإدارة المهرجان، هي أن يتم عرض الأفلام المرشحة للمشاركة على لجنة الانتقاء قبل أن يتم اختيارها للدخول في المنافسة على إحدى جوائز المهرجان.

جدير بالذكر أن الفيلم الفائز بالجائزة الكبرة لمهرجان الجبهة الدولي للفيلم التربوي، هو من إخراج عصام تعيشت، اما مخرج الفيلم الفائز بجائزة الإخراج فهو حافظ آيت إبراهيم، وبالنسبة للفيلم المغربي الفائز بجائزة السيناريو فهو للمخرج جمال تاعمرات.

وضمت لجنة التحكيم التي ترأسها الفنان عبد الكبير الركاكنة، كلا من الفنانين زهور السليماني وحنان بنموسى ومجيد لكرون وأمين بنجلون.

وانتظمت التظاهرة السينمائية في دورتها الأولى التي عكفت على تنظيمها جمعية فنون وثقافة بالجبهة، في الفترة الممتدة من 3-6 نوفمبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى