أحداث و تقارير

«بلا موطن» لنرجس النجار يتنافس على الجائزة الكبرى لمهرجان المرأة بسلا

المغرب ـ «سينماتوغراف»

(بلا موطن) للمخرجة نرجس النجار، هو الفيلم المغربي الوحيد الذي يتنافس على أهم جائزة للدورة 12 للمهرجان الدولي لسينما المرأة الذي تنظمه جمعية أبي رقراق وتحتضنه قاعة هوليود بسلا، ضمن 12 فيلماً، تشارك في المسابقة الرسمية للفيلم الطويل.

ويتناول فيلم بلا موطن APATRIDE، بشكل إنساني وفي إطار مساهمة الفنان في حفظ الذاكرة، يتناول الفيلم، قضية المغاربة المطرودين من الجزائر سنة 1975، والذي سجل مؤخرا ًمشاركة متميزة في مهرجان برلين السينمائي الدولي. حيث شهد الفيلم حضوراً غفيراً للجمهور، الذي بدا جليا تفاعله مع قصة الشريط من خلال تصفيقه طويلا لفريق الفيلم ومشاركته في النقاش الذي تلاه.

بطلة الفيلم “هنية” وهي امرأة بدون جنسية، تحاول العودة إلى الجزائر بعدما طردت هذه الأخيرة إلى خارج حدودها 350ألف مغربي سنة 1975، لكن قصة حب ستغير كل القواعد وستزرع الفوضى في حياة هنية.

وتشمل لائحة الأفلام المتنافسة في مسابقة الفيلم الطويل والتي تتابعها لجنة التحكيم منذ انطلاق المهرجان في24 من هذا الشهر، فيلم “لوموناد” لخوانا أوريكارو (رومانيا ، كندا ، ألمانيا ، السويد) و “مرح شارلوت ” لصوفي لورين (كندا) و “المرئي وغير المرئي” لكاميليا أنديني (أندونيسيا ، هولندا ، أستراليا ، قطر) و “وحيدة في عرسي” للمخرجة مارتا بيرغمان (بلجيكا ، فرنسا).

كما تتضمن قائمة المسابقة أيضا “الصمت” لبياتريس سيغنر (البرازيل ، فرنسا ، كولومبيا) ، و “كارمن ولولا” لأرنتكسا إيتشيفاريا (إسبانيا) و “السمعة السيئة (ماذا يقول الناس)” لإيرام حق (النرويج، ألمانيا ، السويد) و “ماكيلا” لماشيري إكوا (الكونغو الديمقراطية ، فرنسا) و”الملائكة ترتدي الأبيض” لفيفيان كو (الصين ، فرنسا) و”على بعد ساعتين من باريس” لفيرجيني فيريي (فرنسا) و “إلى آخر الزمن” لياسمين الشويخ (الجزائر ، فرنسا).

من جهة أخرى تتواصل فعاليات المهرجان بتنظيم أنشطة موازية وفكرية، منها مناقشة أفلام المسابقة الرسمية الروائية والوثائقية، إضافة لندوة (حوا ر السينمائيين) التي تستضيف المخرجين نبيل عيوش وباسكال فيران اليوم الجمعة، فيما تمت برمجة منتدى حول موضوع (المرأة في السينما والتحرش الجنسي) ليوم غد السبت 29 من الشهر الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى