أحداث و تقارير

ترافولتا و شاهين يجذبان الضوء في النسخة 71 لـ «كان السينمائي»

كان ـ «سينماتوغراف»

تشهد النسخة الـ71 من مهرجان كان السينمائي حضور ضيفين مميزين هما الممثلان الأميركيان جون ترافولتا وجين فوندا، وذلك في قسم الأعمال الكلاسيكية الذي تعرض ضمنه أيضاً أفلام للمكسيكي إميليو فرنانديز والأرجنتيني فرناندو بينو سولاناس، كما سيعرض نسخة حديثة مرممه 4k من فيلم (المصير) للمخرج المصري يوسف شاهين، وكان قد شارك هذا الفيلم في المسابقة الرسمية للمهرجان عام 1997، وهو نفس العام الذي نال يوسف شاهين فيه جائزة (كان) الخاصة بدورته الخمسين تكريمًا عن مجمل أعماله.

من جانبه، سيجذب ترافولتا جميع الأنظار بعرض فيلم (شحم) الموسيقي الذي ذاعت بفضله شهرة جون عالميا في 1978.

وستدافع فوندا عن وجودها بالفيلم الوثائقي (جين فوندا في خمسة مشاهد) لسوزان لاسي، الذي يستعرض مسيرتها السينمائية ومكانتها التاريخية خلال القرن الـ20 وعلاقاتها برجال مختلفين على مدار حياتها، حسبما كشف منظمو المهرجان.

كما يقدم فيلم (كن على طبيعتك: القصة غير المروية عن آليس جاي بلاتشيه) لباميلا جرين، لمحة عن مسيرة “أول مخرجة ومنتجة في تاريخ السينما”.

ويعرض 20 فيلماً إجمالاً تجمع “كنوزاً منسية” وأعمال أخرى تحوي شهادات منتجيها أو موزعيها أو مخرجيها أو من عملوا فيها.

ومن بين الأعمال التي ستعرض في المهرجان، حسبما كشفت اللجنة المنظمة، يبرز (العاشقة) في 1946 لإميليو فرنانديز، و(ساعة الأفران) في 1968 لفرناندو سولاناس، و(لص الدراجات) في 1948 لفيتوريو دي سيكا، و(دوار) في 1958 لألفريد هيتشكوك، و(الشقة) في 1960 لبيلي ويلدر، و(الأزرق العظيم) في 1988 للوك بيسون، و(توصيل الآنسة دايزي) في 1989 لبروس برسفورد، وأفلام أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى