أهم العناوينسينما

تصوير الأفلام الأجنبية بالمغرب يحقق 120 مليون دولار في 2014

المغرب ـ «سينماتوغراف»

حقق المغرب إلى نهاية شهر ديسمبر الماضي 2014، تصوير 32 إنتاجا أجنبيا سينمائيا وتلفزيونيا باستثمار بلغت أكثر من 952 مليونا و133 ألفا و375 درهما «أي ما يعادل 120 مليون و26 ألف و580 دولارا».

وحسب تقرير للمركز السينمائي المغربي، فإن حجم الاستثمارات السينمائية الأجنبية بالمغرب ارتفع بنسبة 150 في المائة، خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2014.

وتوزعت هذه الإنتاجات الأجنبية بين جنسيات مختلفة، منها 8 إنتاجات أمريكية و8 فرنسية و7 إنجليزية و3 ألمانية، فضلا عن إنتاج واحد من كندا وبلجيكا، وإيطاليا، وإسبانيا، وإنتاج إيطالي / أمريكي مشترك.

واستنادا إلى لائحة الأفلام السينمائية العالمية الصادرة عن المركز السينمائي المغربي، حول الأعمال التي صورت بالمغرب، من المنتظر أن تحقق الاستثمارات السينمائية الأجنبية بالمغرب رقم أعمال يفوق 120 مليون دولار خلال عام 2015.

وقد شهد المغرب خلال سنة 2014 حركة دؤوبة في تصوير العشرات من الأفلام، من بينها فيلم «المغامرات الجديدة لعلاء الدين» من توقيع المخرج الفرنسي آرثير بنزاكين، وبطولة مجموعة من الأسماء المهمة في عالم التمثيل بفرنسا من بينهم الكوميدي كيف أدامس، و«باتمان وسوبرمان.. فجر العدالة» للمخرج زاك سنايدر، الذي تم تصوير مشاهده بورزازات، وهو من بطولة بن أفليك، وهنري كافال، وإيمي أدامز، و«مهمة مستحيلة» الذي يقوم ببطولته النجم توم كروز.

كما بدأ طاقم سلسلة أفلام “جيمس بوند” الشهير تصوير الجزء 24 منذ منتصف ديسمبر، حسب ما أعلنته العديد من وسائل الإعلام الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى