تكنوسينما

تطور تقني.. رسوم متحركة واقعية لوجوه ناطقة

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

ابتكر فريق من علماء الكمبيوتر في «TCS Research» بالهند نموذجاً جديداً يمكنه إنتاج رسوم متحركة لوجه ناطق بطريقة واقعية للغاية، تدمج التسجيلات الصوتية مع حركات رأس الشخصية، ويمكن استخدام هذا النموذج لإنشاء تجسيدات افتراضية أكثر واقعية ومساعدين رقميين إضافة إلى أفلام رسوم متحركة. وقال بروجيشوار بهوميك، أحد الباحثين المشاركين بالدراسة: «للحصول على تجربة مشاهدة ممتعة، فإن إدراك الواقعية له أهمية قصوى، في الرسوم، وعلى الرغم من التطورات البحثية الحديثة، فإن إنشاء وجه ناطق واقعي لا يزال يمثل مشكلة بحثية صعبة إلى جانب التزامن الدقيق للشفاه، تتطلب الرسوم المتحركة الواقعية للوجه الناطق سمات أخرى للواقعية مثل وميض العين الطبيعي وحركات الرأس والحفاظ على معلومات الهوية لوجوه الهدف».

تركز معظم الأساليب الحالية القائمة على الكلام لإنشاء رسوم متحركة للوجه على ضمان التزامن الجيد بين حركات الشفاه والكلام المسجل، والحفاظ على هوية الشخصية والتأكد من أنها تومض بعينها من حين لآخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى