أحداث و تقارير

تعرف على | أفضل أفلام الصحفيات من His Girl Friday إلى She Said

لوس أنجلوس ـ «سينماتوغراف»

أنتجت هوليوود باستمرار أفلامًا صحفية تتميز بشخصيات نسائية قوية منذ أيامها الأولى، وتم تصوير الصحفي على الشاشة الكبيرة بنفس الإجلال والمثالية، ويبدو أن الأفلام حول الصحافة قد اتخذت نهجًا أكثر توازناً عندما يتعلق الأمر بتمثيل الجنسين.

ومنذ الأربعينيات من القرن الماضي حصلنا على قصص عن الصحفيات الأقوياء مثل His Girl Friday وكلاسيكيات نسوية مثل Woman of the Year. الأفلام التي تتحدث عن الصحافة ذات الشخصيات النسائية القوية تعطي الجماهير نظرة ثاقبة ليس فقط حول منظور الإناث في الأخبار التي يتم تغطيتها، ولكن أيضًا في العلاقة بين الرجال والنساء داخل غرفة الأخبار.

ويمكن رؤية هذه السمات وكواليس مهنة الصحافة بدرجات متفاوتة في الأفلام التالية..

His Girl Friday (1940)

هذا الفيلم الكلاسيكي من هوارد هوكس، (مخرج أفلام منفتح، ركز على كل أنواع الأفلام تقريبًا في ذلك الوقت)، وتدور أحداثه حول محرر صحيفة، والتر، (كاري غرانت) الذي يتعهد لمنع زوجته هيلدي (روزاليند راسل) من ترك زواجهما أو طاقمه الصحفي.

هناك عدد قليل من الاستعارات السينمائية أكثر إرضاءً من الحوار السريع الذكاء داخل غرفة التحرير، ومن خلال قراءة أعمق للنص، هناك تعليق حول هيمنة الذكور وسيطرتهم في الفيلم، حيث يتم تشغيل العبثية والمهزلة لإظهار يأس والتر إبقاء هيلدي إلى جانبه شخصيًا ومهنيًا.

Woman of the Year (1942)

يتألق الثنائي سبنسر تريسي وكاثرين هيبورن معًا في هذه الكوميديا الرومانسية، حول الصحفيين المتنافسين في نفس الصحيفة الذين يقعون في الحب ويتزوجون، وشخصياتهم المتضاربة التي تصطدم مع بعضها البعض.

فيلم جورج ستيفنز مبهج بالكوميديا والرومانسية، بين تريسي وهيبورن، إلا أن أفكاره حول الأنوثة لم تتقدم في العمر.

يقود الفيلم إلى استنتاج مفاده أن تيس (هيبورن) ضلت طريقها كامرأة، وعليها أن تضحي باستقلالها كرمز نسوي و “امرأة العام” لتكون ربة منزل أكثر دعمًا لسام (تريسي). لا يزال الفيلم يستحق أن يكون جزءًا من شريعة أفلام الصحافة.

Network (1976)

في واحد من أكثر الأفلام الساخرة التي عُرضت على الإطلاق، يرصد هذا العمل الكلاسيكي لسيدني لوميت وسائل الإعلام الإخبارية والتليفزيونية الفاسدة من الناحية الأخلاقية، حيث تستغل شبكة تلفزيونية فاشلة، UBS، مذيعًا مضطربًا عاطفيًا، هوارد بيل (بيتر فينش)، للحصول على تقييمات وأرباح.

المدير التنفيذي المسؤول عن عرض هوارد بيل، ديانا (فاي دوناواي)، تحول البرنامج الإخباري إلى مخطط لبرنامج مثير أشبه بتلفزيون الواقع الذي سيطر على الثقافة في القرن الحادي والعشرين.

ينظر إلى ديان على أنها بارعة من قبل الشبكة، لذلك اتصلوا بها لقسم الأخبار من قسم الترفيه، ويظهر في الفيلم التلقيح السام للترفيه والأخبار. في حين أن الفيلم، من عقل بادي تشايفسكي، هو هجاء هادف، وجرعة مؤسفة من الواقع.

Superman (1978)

يتعلق الفيلم بالصحافة أكثر، قبل أن تزدحم ثقافته بالأبطال الخارقين، لذلك فإن لويس لين (مارجوت كيدر) هي شخصية مركزية مثل كلارك كينت (كريستوفر ريف)، وأدى اهتمام سوبرمان وذا ديلي بلانيت بالحب، منذ أيامه الأولى في القصص المصورة، إلى إنشاء أيقونوغرافيا ثقافية للصحافة الأمريكية.

لويس ذكية وذات إرادة قوية ومتحمسة لمسيرتها المهنية. ومع ذلك، فإن المبدأ السائد لـها بصفتها الفتاة في محنة لسوبرمان يتداخل مع إمكانية المزيد من التوصيف، وفي الوقت الحاضر، سيتم كتابتها بدور أكثر إرضاءً ثلاثي الأبعاد.

Broadcast News (1987)

قلب هذا الفيلم المثير للعاطفة والكوميديا هو جين كريج (هولي هانتر)، منتجة الأخبار على شبكة التلفزيون التي وقعت داخل غرفة التحرير في علاقة حب بين مراسل الفكر، آرون (ألبرت بروكس)، والمذيع الجميل، توم (ويليام هيرت).

ينبع صراعها من الموازنة الصحافية بين علاقة شخصية أكثر صحة ونزاهة. يعاملها توم بشكل أفضل، لكن افتقاره إلى التطور والفضول اللذين ينعم بهما آرون، يقف في طريق جين للعثور على السعادة الحقيقية.

Shattered Glass (2003)

جوهرة مستخرجة من بيلي راي، دراما وثائقية / قصة تحذيرية حول حالة الصحافة الحديثة مع عقلية إنسانية في جوهرها. هذه القصة عن ستيفن جلاس (هايدن كريستنسن)، الكاتب في صحيفة نيو ريبابليك، الذي تعرض للعار بعد اكتشاف أنه اختلق قصصه. يكتمل سقوط جلاس بصدمة زملائه في العمل، من الكتاب الآخرين الذين لعبهم (كلو سيفينجي وميلاني لينسكي)، والذين كانوا أصدقاء له وكانوا ينظرون إليه على أنه صحفي نابغ، الشخصيتان اللتان تعملان كشاهدين على انهيار كاتب كبير مفترض، لا يختلفان كثيراً عن السير الذاتية التي يتم سحبها مباشرة من صفحة ويكيبيديا لتجعل منها الدراما شخصية جذابة.

Bombshell (2019)

استنادًا إلى قصة حقيقية من جاي روتش حول اكتشاف بيئة العمل السامة في فوكس نيوز، كانت قنبلة إلى حد كبير نتاجًا لحركة #MeToo في هوليوود ووسائل الإعلام منذ سنوات سابقة.

الفيلم يضم تشارليز ثيرون ونيكول كيدمان يلعبان ميجين كيلي وجريتشن كارلسون على التوالي مع تشابه مذهل مع شخصيات الحياة الحقيقية.

إن التحول السريع للفيلم باعتباره دراما للأحداث الجارية يعمل ضد مصلحته، وتطلبت القصة الحقيقية، كما هو الحال مع معظم الأعمال الدرامية، مزيدًا من الوقت للتواصل مع الجمهور. نص الفيلم، على الرغم من أهميته، اندفع، وهو يحمل الطاقة الجنونية لخيط تويتر.

She Said (2022)

لعل أكثر جرائم #MeToo شهرةً على الإطلاق، كانت مزاعم الاعتداء الجنسي لمنتج هوليوود الضخم هارڤي واينستين، والتي رصدت تصويرها السردي الأول في هذا الفيلم الأخير المخرجة ماريا شريدر.

ربما أكثر من أي فيلم آخر حتى الآن، يؤكد هذا العمل على محنة اثنتين من الصحفيات الواقعيين في صحيفة نيويورك تايمز، جودي كانتور (زوي كازان) وميجان توهي (كاري موليجان)، واللاتي يسعين وراء أكثر من مجرد اختراق صحفي، وهو العدالة للنساء.

هناك بالتأكيد سلسلة من تمجيد الصحافة التي هي في صميم هذه الأفلام. ومع ذلك، فإن هذا الفيلم مخصص لتقديم العمل الدنيوي والمضني الذي يؤدي إلى كسر قصة كبيرة.

ويمكن القول أن الفيلم يدفع بكواليس الصحافة بعيدًا، حيث من الواضح افتقاره إلى أي ازدهار في الإخراج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى