أحداث و تقاريرأهم العناوين

تفاصيل نتائج ختام مسابقات «الأقصر للسينما الإفريقية»

«الفيل الأزرق» يحصد افضل فيلم روائي طويل و«الأرض الأم» يقتنص جائزة الروائي القصير

الأقصر  ـ «سينماتوغراف»

اختتمت فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان «الأقصر للسينما الإفريقية»، مساء اليوم السبت، والتي بدأت في 16 مارس الجاري، بمشاركة 49 فيلم، تنوعت بين الروائي، والطويل، والقصير، والتسجيلي الطويل، والقصير، ومسابقة أفلام الحريات، بخلاف الأفلام التي عرضت على هامش المسابقة وكان عددها 4 أفلام.

وبدأ حفل الختام، بعدد من أغاني التراث النوبي الذي قدمته فرقة «جميزة» للفنان ناصر النوبي، وأعقبها عرض لفيلم عن الدورة الرابعة للمهرجان، ثم الإعلان عن أسماء الفائزين بالجوائز.

وفاز بجوائز الدعم من المهرجان، وقدرها 5000 دولار، فيلم «التحية الأخيرة لمحرك العرائس»، للكاتبة نرمين سالم من مصر، وفي المركز الثاني فاز «رحمة الأدغال» للمخرج الرواندي جويل كاركيزي، والمشروع الثالث فيلم «ديسكو أفريكا» للمخرج رانجنزاري لوك من مدغشقر.

وفي جوائز مسابقة الحريات، التي تحمل اسم الصحفي الراحل الحسيني أبو ضيف، فاز فيلم «حلم شهرزاد» للمخرج فرنسوا فيتزير، من جنوب أفريقيا.

وفاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي قصير «وردة من تونس» للمخرج محمود جمني، وفاز بجائزة أفضل فيلم روائي قصير فيلم «الأرض الأم» من السنغال.

أما فيلم «الفيل الأزرق»، للمخرج مرون حامد، فقد فاز بجائزة أفضل فيلم روائي طويل، وحصل على جائزة أفضل إسهام فني في فيلم روائي طويل، الفيلم الإثيوبي «بيتي وعمار».

وبجائزة رضوان الكاشف لشباب السينمائيين، فاز الفيلم المصري «جاي الزمان» للمخرجة دينا حمزة، وبأفضل فيلم تسجيلي طويل، فاز الفيلم السوداني «إيقاعات لانطونوف».

أما جائزة التميز الفني، فاز بها الفيلم الناميبي «ممرات الحرية»، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة الكاميروني «المعاناة مدرسة الحكمة».

وحصلت عدد من الأفلام على شكر وشهادة تقدير، منها الفيلم الكونغولي «ماتنجا»، والفيلم البوركوني «عين الإعصار»، والرواندي «أوموتوما»، والفيلم النيجيري «الثمن غاليًا»، وكذا الفيلم المصري «موج حصل». وكذلك حصل الفنان نعمان حمدة من تونس على شهادة تقدير عن فيلم «لأب»، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة الفيلم المغربي «البحر من ورائكم».

يشار إلى أنه أقيم على هامش المهرجان 3 ورش سينمائية في تطوير الأفلام، والنقد، وأفلام الطفل، وعرض صباح اليوم، أفلام المشاركين في ورشة تطوير الأفلام، والتي أشرف عليها المخرج الإثيوبي هيلي جريما، كما تم تكريم المشاركين في ورشة تطوير النقد السينمائي، والذي أشرف عليها الناقد السنغالي تشرنو إبراهيما ديا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى