المهرجاناتالمهرجانات العربيةمهرجانات

تفَلْسُفُ السينما.. الندوة الرئيسية للمهرجان المغربي سينما الشعوب بإيموزار

 
“تفَلْسُفُ السينما”..
الندوة الرئيسية للمهرجان المغربي “سينما الشعوب” بإيموزار
المغرب ـ خاص “سينماتوغراف”
 
ينظم نادي إيموزار للسينما بشراكة المجلس المحلي لمدينه فاس، وبدعم من لجنة دعم تنظيم المهرجانات والتظاهرات السينمائية التابعة لوزارة الاتصال، وبلدية ماكسيفيل الفرنسية، وبتعاون مع عمالة إقليم صفرو، والمعهد الفرنسي بفاس، والمجلس البلدي لإيموزار كندر، وباشوية المدينة، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الدورة الحادية عشرة لمهرجان سينما الشعوب بإيموزار من 13 إلى 16 نوفمبر 2014 بفضاء المركب الثقافي للمدينة.
 
ومن أهم فقرات المهرجان انعقاد ندوة مغاربية كل سنة حول محور معين يتم جمعها في كتاب، وقد انصب تفكير المنظمين خلال هذه السنة على العلاقة الجامعة بين السينما والفلسفة، والتي وضع ورقتها التأطيرية عز الدين الخطابي، ومن أهم ما جاء فيها: “صحيح أن السينما هي في أساسها إنتاج للخيال وللمظهر الخادع (السيمولاكر)، لكنها تحمل رغم هذه الخاصية التخيلية آثارا للوجود الواقعي. وهنا تبرز خصوصية الواقع الذي تؤسسه، بحيث لا يعتبر انعكاسا آليا لما هو موجود بالعالم الخارجي، بل هو بناء جديد قام به خيال المبدع السينمائي. وفي هذا الإطار سيبرز دور التأمل الفلسفي في الإبانة عن خصوصية هذه العلاقة وتعقدها ، وذلك من خلال إثارة إشكاليات تهم الواقع والحقيقة والوهم”.
 
ويساهم في هذه الندوة التي ستنعقد صباح يوم السبت 15 نوبر 2014 باحثون من المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا.. وسيتم بالموازاة مع هذا النشاط حفلُ تقديمِ وتوقيعِ كتاب الندوة السابقة “وظائف الصورة السينمائية في المجال المغاربي” بحضور بعض المساهمين فيه. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى