إضاءات

تقرير لجمعية الفيلم الأميركي: تضخم إيرادات الترفيه الرقمي في 2021

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

أشار تقرير حديث صدر عن “جمعية الفيلم الأميركي” (MPA) إلى أن الإيرادات التي كانت سوق دور العرض السينمائي والسوق الرقمية للترفيه تحققانها متماثلة في الحجم تقريباً قبل جائحة كورونا، غير أن الإيرادات الرقمية زادت خلال العام الماضي أكثر من ثلاث مرات مقارنة بتلك التي حققها شباك التذاكر عالمياً.

الدراسة السنوية التي تجريها “جمعية الفيلم الأميركي” نشرت أول أمس الإثنين، وأضحت مدى سيطرة البث الرقمي على المشهد الإعلامي.

السوق الرقمي تعمْلَق خلال العام الماضي، وحقق وحده نسبة 72 في المائة من إيرادات السوق المسرحي والمنزلي مجتمعتين. عام 2019، بلغت إيرادات السوق الرقمي 45.5 مليار دولار في أنحاء العالم كافة، وتضخمت العام الماضي لتبلغ 71.9 مليار دولار.

قادت خدمات البث المباشر ذلك الازدهار، إذْ ارتفعت قيمة الاشتراكات عام 2021 إلى 1.3 مليار اشتراك على مستوى العالم، بزيادة بلغت 14 في المائة مقارنة بالعام السابق. نمت اشتراكات البث المباشر في الولايات المتحدة بوتيرة مماثلة لتبلغ 353.2 مليوناً.

ووفقاُ لشركة الإحصاءات الأميركية “نيلسن”، فإن فيلم الرسوم المتحركة “لوكا”، من إنتاج شركة “بيكسار”، كان الأكثر مشاهدة على منصة “ديزني بلس” لعام 2021، محققاً أكثر من 10.5 مليارات دقيقة مشاهدة مباشرة.

تلك الطفرة الرقمية تزامنت مع تداعيات قيود جائحة كورونا على دور العرض والأنشطة المسرحية. وفي حين زادت إيرادات شباك التذاكر في أنحاء العالم كافة خلال العام الماضي إلى قرابة الضعف، مقارنة بإيرادات 2020، العام الأول للجائحة، فإن الإيرادات التي بلغت 21.3 مليار دولار في دور العرض، في خضم إغلاقات متقطعة وتأجيلات وتأخيرات متكررة واسعة النطاق، تعادل تقريباً نصف معدل إيراداتها قبل ظهور الجائحة عام 2019، حين بلغت مبيعات شباك التذاكر 42.3 مليار دولار.

ومع عودة العمل بانتظام لدور العرض في كثير من أنحاء العالم هذا العام، يتنبأ المحللون بأن يتعافى سوق دور العرض بنسبة 80 في المائة مقارنة بما كان عليه من قبل. في الوقت نفسه تراجعت المبيعات المادية (خاصة أسطوانات دي في دي المدمجة وأسطوانات بلوراي) تدريجياً لسنوات.

خلال العام الماضي، تراجعت مبيعات وسائل الإعلام المادية إلى 6.5 مليارات دولار، أي ما يعادل نصف ما كانت عليه عام 2018.

لكن مهما كان تباين حصص السوق الإعلامي، فإن إيرادات سوق الترفيه خلال عام 2021 بشكل إجمالي كانت تقريباً كما كانت عليه قبل ظهور الجائحة، حين حققت إجمالاً 99.7 مليار دولار، وهو ما كان في الواقع أعلى من إيرادات عام 2019 التي بلغت 98.1 مليار دولار.

كما أن حجم إنفاق المستهلكين، الذي بلغ 328.2 مليار دولار العام الماضي، بما في ذلك اشتراكات الكابل، مماثل تقريباً لأرقام 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى