أحداث و تقارير

تكريمات وجوائز السينما المصرية في ختام مهرجان «جمعية الفيلم»

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

اختتمت مساء أمس فعاليات مهرجان جمعية الفيلم السنوي في دورته الثانية والأربعين، وذلك بسينما «رينيسانس» بوسط القاهرة، بحضور وزير الثقافة حلمي النمنم، وعدد من الفنانين.

وحرص السيناريست الكبير وحيد حامد على حضور تكريمه في مهرجان جمعية الفيلم، رغم مرضه الشديد، حيث قامت الجمعية بتكريمه على أحسن سيناريو لفيلم «قط وفار».

وشهد الحفل صعود المكرمين على المسرح لتسلم شهادات التكريم، وهم بوسي وسميحة أيوب ومحيي إسماعيل، والمنتج حسين القلا، والناقدة خيرية البشلاوي، والمخرج علي عبدالخالق، والباحث السينمائي الدكتور مجدي عبدالرحمن، ومدير التصوير رمسيس مرزوق، وكاتب السيناريو محمود أبوزيد، ومهندس الصوت مجدي كامل.

وصعد جميع من فاز بالجوائز لتسلم جوائزهم في الفروع السينمائية المختلفة حيث سلمها لهم رئيس لجنة التحكيم المخرج الكبير محمد راضي وأعضاء اللجنة وهم: المخرج هاني لاشين، والسيناريست ناصر عبدالرحمن، والنقاد ماجدة خير الله وهشام لاشين وأمير أباظة، ومدير التصوير سمير فرج، والدكتور محمد عبدالمعطي، والدكتور إبراهيم عبدالجيد، والدكتور أشرف محمد، والدكتور حسن حنفي.

جوائز جمعية الفيلم

وقد فاز بجائزة أحسن تصميم أفيش فيلم «باب الوداع» وأحسن ماكياج فيلم «خارج الخدمة»، وأحسن صوت علاء الكاشف عن فيلم «باب الوداع»، وجائزة أحسن ديكور أنسي أبو سيف عن فيلم «قدرات غير عادية» وأحسن موسيقى «راجح داود» عن فيلم «باب الوداع» وأحسن مونتاج هبة عثمان عن فيلم «خارج الخدمة”»، وأحسن تصوير زكي عارف عن فيلم «باب الوداع».

وذهبت جائزة العمل الأول فى الإخراج للمخرج تامر محسن عن فيلم «قط وفار»، وجائزة الإخراج للمخرج كريم حنفي عن فيلم «باب الوداع»، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة محمد عطية عن ديكور فيلم «أسوار القمر»، وفيلم «ولاد رزق»، وفاز بجائزة ممثل دور ثاني محمد ممدوح عن فيلم «ولاد رزق»، ونسرين أمين عن فيلم «ولاد رزق» كدور ثاني، بينما فاز بجائزة ممثل دور أول أحمد الفيشاوي عن فيلم «خارج الخدمة» وممثلة دور أول شيرين رضا عن «خارج الخدمة» وجائزة أحسن فيلم «باب الوداع»، ومُنح محمد عبد الحسيب شهادة تقدير عن فيلمي «أسوار القمر» و«الجيل الرابع»، ومنحت لجنة التحكيم جائزة تمثيل خاصة للطفلة مريم تامر عن فيلم «قدرات غير عادية»، وجائزة تمثيل خاصة للفنان القدير محمود حميدة.

وصرح محمود عبد السميع مدير التصوير السينمائي ورئيس المهرجان، أن الدورة 42 كانت مهداة للفنان الراحل نور الشريف، ثم عرض في الختام فيلم «قبل الربيع» للمخرج أحمد عاطف، وهو الفيلم الحائز أخيرًا على خمس جوائز دولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى