أحداث و تقارير

بالصور: تكريم العلايلي وبشير الديك والقلا وشعث في أسبوع الفيلم الفلسطيني بالقاهرة

 القاهرة ـ «سينماتوغراف»: انتصار دردير

افتتح مساء أمس بسينما الهناجر بالأوبرا أسبوع الفيلم الفلسطيني بالقاهرة الذي تقيمه جمعية كتاب ونقاد السينما المصرية برئاسة الناقد الأمير أباظة، ويأتي اقامة هذا الأسبوع في إطار اطلاق عام القدس في السينما خلال 2017 الذي أعلنه مهرجان الاسكندرية في دورته الماضية وتضامنت معه 10 مهرجانات عربية.

ويتزامن الأسبوع السينمائي الفلسطيني بالقاهرة مع يوم الأسير الفلسطيني الذي أعلن فيه الأسري الفلسطينيون اضرابا مفتوحا منذ أمس، وأكدت لينا جراج القائم بأعمال سفارة فلسطين بالقاهرة أن المثقفين الفلسطينيين حملوا علي عاتقهم إثارة القضية الفلسطينية ومعاناة الأسري وعملوا علي فضح الإحتلال في أفلامهم، وأن الإضراب الذي بدأه الأسري الفلسطينيين أمس يأتي صرخة ضد قانونية الأسر، مشيرة إلى وجود 6500 أسير من بينهم 300 طفل و62 إمرأة، موجهة الشكر لوزارة الثقافة وجمعية كتاب ونقاد السينما وأن مصر كانت ولاتزال تساند القضية الفلسطينية.

20170418_181802

وأشار الأمير أباظة في كلمته أن مهرجان الاسكندرية أعلن خلال دورته الماضية اختيار عام 2017 ليكون عام القدس في السينما العربية، وقد اطلقت لبنان جائزة باسم القدس سيتم تعميمها في المهرجانات العربية، متمنيا أن يقام مهرجان سينمائي بالقدس بعد تحريرها، وقال الشاعر جاد غزاوي مستشار وزير الثقافة الفلسطيني أن إقامة هذا الأسبوع السينمائي الفلسطيني بالقاهرة يتزامن مع إضراب الفلسطينيين عن حياة الهوان والذل من أجل حياة الحرية والكرامة.

وعرض خلال الافتتاح فيلما قصيرا متضمنا لقطات من الـ17 فيلم التي ستعرض خلال الأسبوع المقام خلال الفترة من 18 الي 24 ابويل 2017.

20170418_194018 (1)

كما عرض فيلم تسجيلي عن رحلة الأخوين الفلسطينيين ابراهيم وبدر لاما في السينما المصرية، ولاقت أغنية يافلسطين التي قدمتها فرقة اسكندريلا مع بعض الفنانين الفلسطينيين تجاوبا كبيرا.

وخلال الإفتتاح تم تكريم أربعة من الشخصيات السينمائية وهم الفنان عزت العلايلي والمؤلف بشير الديك والمنتج الفلسطيني حسين القلاف والمخرج الفلسطيني غالب شعث، وعبر عزت العلايلي عن سعادته بهذا التكريم مؤكدا أنه ارتبط بالقضية الفلسطينية منذ كان طفلا من خلال جار فلسطيني يدعي زاهر طوقان الذي كان يحكي عن يافا ثم سافر ولم يعد وحزنت لذلك حتي سمعت صوته في مكالمة من يافا التي منع من الخروج منها والب زاهر وكل الفلسطينيين أهدي هذا التكريم، وقد أسعدني الحظ بتقديم فيلم عملية شنواه ومسرحية وطني عكا.

20170418_193533

كما روي الكاتب بشير الديك حكايته مع فيلم ناجي العلي وكيف اختاره نور الشريف لبكتب السيناريو له وأحضر له كافة الكتب وأحاديث ناجي العلي، وقام برحلة بين بيروت وعين الحلوة ولندن قبل كتابة السيناريو حتي اذا بدأ تصوير الفيلم كان قد حفظ سيرة ناجي والقضية الفلسطينية، وعبر المنتج حسين القلا عن سعادته بالتكريم الذي يأتي من بلده، مشيرا الي انه قضي 35 عاما في مصر، وكذلك عبر المخرج الفلسطيني غالب شعث عن فرحته بهذا التكريم .

20170418_194528

وفي نهاية الحفل تم توقيع مذكرة تفاهم بين اللجنة الدائمة للقدس عاصمة دائمة للثقافة برئاسة جاد غزاوي العربية وبين جمعية كتاب ونقاد السينما برئاسة الأمير أباظة بشأن التبادل السينمائي بينهما.

20170418_193336

20170418_184015

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى