أحداث و تقارير

تواجد محدود للأفلام ومشاركة عربية قوية في لجان التحكيم بـ«كان السينمائي»  

دبي ـ «سينماتوغراف»

تنطلق الدورة الخامسة والسبعون لمهرجان كان السينمائي الدولي، الثلاثاء المقبل والتي تقام في الفترة من 17 مايو الجاري وحتي يوم 28 من الشهر نفسه.

ويسعي الفنانون وصناع السينما من كل دولة للتواجد في هذا المهرجان العالمي الذي يعد من أكبر وأهم المهرجانات السينمائية في العالم وأيضا سوق سينمائي مهم للصناعة للترويج او دعم الأفلام.

والمشاركة العربية في المهرجان تختلف كل عام عن الأخر لكن ما يمكن ملاحظتة هذا العام المشاركة العربية القوية من خلال لجان تحكيم مسابقات مهرجان كان أو البرامج الموازية للمهرجان.

ويضم مهرجان كان السينمائي لهذا العام مشاركة عربية مميزة، حيث يشهد مهرجان كان السينمائي مشاركة المخرج المصري يسري نصر الله رئيسًا للجنة تحكيم الأفلام القصيرة، حيث تشهد تلك المسابقة ترشيح 9 أفلام للحصول على جائزة أفضل فيلم قصير.

كما يشارك الناقد المصري أحمد شوقي في فعاليات مهرجان كان السينمائي، كرئيسًا للجنة تحكيم النقاد  “فيبريسي“.

وأقر الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين “فيبريسي” تعيين الناقد أحمد شوقي في ذلك المنصب، بالإضافة إلى وجود مشاركة عربية أخرى باللجنة، وهي الناقدة المغربية جيهان بوقرين

كما تشهد اللجنة انضمام عدد من النقاد من مختلف أنحاء العالم مثل ماريولا ويكترو من بولندا، إيمانويل ليفي من الولايات المتحدة، سيموني سورانا من إيطاليا، بيدان ريبيرو من بنجلاديش، يوسوفا هاليدو هارونا من النيجر، والناقدتين ناتالي شياليه، ماجالي فان من فرنسا.

أما في برامج التحكيم الموازية يشهد مهرجان كان السينمائي ترأس المخرجة التونسية كوثر بن هنية لجنة تحكيم أسبوع النقاد الدولية لعام 2022.

وفي ثاني أهم مسابقه بالمهرجان بعد المسابقة الرسمية تشارك المخرجة المغربية مريم توزاني بفيلمها الأخير “القفطان الأزرق” في مسابقة  ” نظرة ما Certain” Regard، وتعد هذه المشاركة الثانية للمخرجة المغربية في فعاليات المهرجان، حيث سبق لها عرض فيلمها آدم بفاعليات المهرجان عام 2019.

كما تشهد المسابقة نفسها مشاركة المخرجة الفلسطينية مها الحاج لأول مرة في مسابقة نظرة ما بمهرجان كان السينمائي، وذلك عن فيلمها الأخير “حمى البحر الأبيض المتوسط”، والذي تدور أحداثه حول كاتب طموح يتعرض لاكتئاب، ولكن يساعده صديقه في تخطى تلك المحنة.

تم اختيار الفيلم التونسي الطويل “تحت الشجرة” للمخرجة أريج السحيرى، ليعرض في مهرجان كان الدولي للأفلام ضمن برنامج “نصف شهر المخرجين“.

كما يشارك الممثل اللبناني نيقولا معوض في فيلم  “Three Thousand Years of Longing”، حيث يعد نيقولا معوض الممثل العربي الوحيد المشارك في الفيلم، وتدور أحداث الفيلم حول باحثة يعرض عليها جني ثلاث أمنيات، وذلك خلال رحلتها لإسطنبول، ويعرض الفيلم في مهرجان خارج المسابقة الرسمية كعرض عالمية أول.

فيلم Three Thousand Years of Longing من بطولة كل من إدريس ألبا، تيلدا سوينتون، وديفيد كولينزت، ومن إخراج جورج ميلر الحاصل على جائزة الأوسكار.

يشارك المخرج أحمد فوزي صالح في مهرجان كان حيث تم اختيار مشروع فيلمه “هاملت من عزبة الصفيح”، ضمن 15 مشروعا مشاركا في منتدى L’Atelier للإنتاج المشترك المقام في الفترة من 22 إلى 27 مايو الجاري، ضمن فعاليات الدورة الـ 75 من مهرجان كان السينمائي.

ويشارك في كتابة الفيلم أحمد عامر، واسم العمل مأخوذ عن رواية “هاملت” لشكسبير لكن بمعالجة معاصرة في مدينة القاهرة، وتحديدا حي من أحياء مصر القديمة، وتدور القصة حول شخصية “هاملت” المتصوف، الذي يلعب دوره الفنان أحمد داش.

أما المخرج مراد مصطفى يشارك في برنامج La Fabrique بالفيلم المصري “عائشة لا تستطيع الطيران” ومن المقرر أن يعطي البرنامج الفرصة للمخرجين الصاعدين أن يحصلوا على دعم إنتاجي على أفلامهم الاولى.

فيلم “عائشة لا تستطيع الطيران بعد الآن” يدور حول بنت صومالية، عمرها 20 سنة، تعمل فى الرعاية الصحية بمصر، ويتتبع الفيلم رحلتها فى عملها وتحركها من بيت لبيت لتقديم المساعدة للمرضى.

الفيلم من تأليف مراد ومحمد عبد القادر ومن إنتاج سوسن يوسف ومحمد حفظي، ويذكر أنه فاز بأكثر منحة إنتاجية خلال الفترة الأخيرة آخرها من مهرجان مرسيليا، قبل أن يبدأ المخرج في تصويره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى