أحداث و تقارير

«توب غان: مافريك».. يواجه دعوة قضائية بإيقاف توزيعه وعرضه

«سينماتوغراف» ـ متابعات

استند فيلم “Top Gun ” لتوم كروز الأصلي  أو الجزء الأول الذي عرض عام 1986، إلى مقال نشر عام 1983 في مجلة كاليفورنيا.

وبسبب ذلك يواجه الجزء الجديد من الفيلم مشكلة قضائية حيث رفع أمس الإثنين ، ورثة المؤلف دعوى قضائية ضد شركة Paramount Pictures ، زاعمين أن الاستوديو يستفيد بشكل كبير من الجزء الجديد المطروح بالسينمات ويحمل اسم  “Top Gun: Maverick“، على الرغم من أنه لم يعد يمتلك حقوق الطبع والنشر لقصة المجلة.

توفي كاتب المقال ، إيهود يوناي، في عام 2012. وقدمت أرملته، شوش يوناي ، ونجله، يوفال يوناي، إشعارًا في عام 2018 لاستعادة حقوق الطبع والنشر للقصة، والتي دخلت حيز التنفيذ في عام 2020.

ووفقا لموقع “فرايتي” أن الورثة في الدعوى القضائية، قالوا إن شركة باراماونت وزعت “توب غان: مافريك” دون الحصول على ترخيص جديد لاستخدام المواد الأساسية. تسعى الدعوى إلى الحصول على تعويضات بالإضافة إلى أمر قضائي يمنع شركة باراماونت من توزيع الفيلم.

فيلم Top Gun: Maverick هو حاليًا الفيلم الأكثر ربحًا في دور العرض، حيث يقترب إجمالي الإيراد المحلي من 300 مليون دولار.

ويمثل الورثة المحامي مارك توبيروف، وهو محام مخضرم في معارك إنهاء حقوق النشر مع الاستوديوهات الكبرى، وبموجب المادة 203 من قانون حقوق الطبع والنشر، يحق للمؤلفين إنهاء عمليات نقل حقوق الطبع والنشر بعد فترة 35 عامًا.

كان من المقرر إطلاق فيلم Top Gun: Maverick في الأصل في يونيو 2020 ، ولكن تم تأجيله لمدة عامين بسبب الوباء. تؤكد الدعوى أن الفيلم لم يكتمل فعليًا حتى مايو 2021 ، بعد أكثر من عام من سريان إشعار الإنهاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى