جوائز

«تورنتو السينمائي» يمنح «سام مينديز» جائزة «روجر إيبرت» للإخراج

تورنتو ـ «سينماتوغراف»

يتسلم سام مينديز جائزة «روجر إيبرت» للإخراج من «تورنتو السينمائي» خلال دروته السابعة والأربعين، وذلك يوم الأحد 11 سبتمبر في فندق فيرمونت رويال يورك.

وسيقدم المهرجان العرض الكندي الأول لأحدث أعمال مينديز، (Empire of Light ـ إمبراطورية النور)، والذي كتبه وأخرجه وأنتجه.

قدم مينديز فيلمه الطويل لأول مرة في «تورنتو السينمائي» عام 1999 مع العرض العالمي الأول لفيلم American Beauty ، الحائز على جائزة اختيار الجمهور في المهرجان، وحصل عنه على جائزة أوسكار أفضل مخرج.

 وقال كاميرون بيلي، الرئيس التنفيذي لـ «تورنتو السينمائي» : (منذ ظهوره الأول في المهرجان مع American Beauty، جلب المخرج سام مينديز رؤيته الصارمة والغنائية للسينما إلى تورنتو”. “يسعدنا أن نكرم صوته الفريد وقوام عمله مع جائزة «روجر إيبرت» للإخراج لهذا العام).

 تقع أحداث فيلم «إمبراطورية النور» في بلدة ساحلية إنجليزية في أوائل الثمانينيات، وهي قصة قوية ومؤثرة عن التواصل البشري وسحر السينما، وهو من بطولة أوليفيا كولمان، ميشيل وارد، توم بروك، تانيا مودي، هانا أونسلو، كريستال كلارك، مع توبي جونز وكولين فيرث.

تكرم جائزة «روجر إيبرت» صانعي الأفلام الذين يجسدون العظمة في حياتهم المهنية، وتم تسميتها على اسم الناقد السينمائي الأسطوري روجر إيبرت، وتمثل تطورًا لجائزة روجر إيبرت الذهبية في المهرجان، والتي ذهبت في الماضي إلى مشاهير مثل مارتن سكورسيزي، وكلير دينيس، وآفا دوفيرناي، وويم فيندرس، والراحلة أنييس فاردا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى