أحداث و تقاريرأهم العناوينالمهرجانات الأجنبية

«تورنتو» يعرض 3 أفلام عربية مدعومة من «دبي السينمائي»

دبي ـ «سينماتوغراف»

تشارك 3 أفلام روائية مدعومة من سوق دبي السينمائي في مهرجان تورنتو السينمائي، الذي يُقام بين 10 و20 سبتمبر/‏أيلول المقبل، ومن المخرجين العرب الذين تعرض أعمالهم في «تورنتو»، الفلسطيني هاني أبو أسعد، الحائز على جائزة «غولدن غلوب»، عن فيلم «الجنة الآن»، الذي عُرض في افتتاح الدورة الثانية من مهرجان دبي ، والحائز على جائزة لجنة التحكيم في «نظرة ما» من مهرجان كان ، العام 2013، عن فيلمه «عمر»، الذي عُرض في افتتاح الدورة العاشرة من مهرجان دبي، إضافة إلى ترشحه لجوائز أوسكار.

يعود هاني أبو أسعد، هذا العام، ليقدّم فيلمه المنتظر «يا طير الطاير»، بدعم من صندوق «إنجاز»، وهو برنامج من «سوق دبي السينمائي» لتقديم الدعم المالي لصانعي الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، والذي تمكّن من تقديم الدعم لأكثر من 100 فيلم، منذ تأسيسه في العام 2009.

ياطير ياطاير

ومن المُنتظر أن يحظى الفيلم بعرض متميز في مهرجان تورنتو، وهو يتناول قصّة المطرب الفلسطيني الشاب محمد عسّاف، الذي فاز بلقب برنامج المسابقات الغنائي «عرب آيدول» للعام 2013.

وبدعم من «إنجاز» أيضاً، تشارك المخرجة الفلسطينية مي مصري، الحائزة على جوائز دولية، بفيلمها الجديد «3000 ليلة»، الذي سيُعرض ضمن برنامج «السينما العالمية المعاصرة»، في الدورة ال40 من مهرجان تورنتو السينمائي.

يحكي الفيلم الروائي الطويل قصّة مُدرِّسة فلسطينية شابّة تُسجن ظلماً في معتقل «إسرائيلي» للنساء، وتكافح لتربية طفلها الذي أنجبته أثناء اعتقالها، وستواجه مع صديقاتها أنواعاً مختلفة من القمع والإذلال، ما يجعلهنّ يقررن القيام بثورة ضدّ إدارة السجن.

3000 ليلة

وضمن برنامج «السينما العالمية المعاصرة» أيضاً، تشارك المخرجة التونسية ليلى بوزيد بأول فيلم روائي طويل لها، وهو «على حلّة عيني»، الذي سبق لها المشاركة به في «ملتقى دبي السينمائي»، العام 2013.

ينطلق الفيلم من أحداث «الربيع العربي» في تونس، ليحكي قصة فرقة موسيقية شابة، يتمتع أفرادها بطاقات إبداعية، ويرصد الفيلم كيفية تمردها على قمع السلطات.

و قال المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي الدولي، مسعود أمرالله آل علي: نشعر بالسعادة والفخر لتمكننا من تقديم الدعم لثلاثة من صانعي الأفلام العرب، الذين اختيرت أعمالهم لتعرض أمام الجمهور، في إحدى المهرجانات العالمية المنتظرة.

وأضاف: شهدنا خلال الأعوام ال12 الماضية نمواً واضحاً في عدد الأفلام المتميزة التي قدمها مخرجون بارزون، وآخرون ناشئون، وتمكّنت أعمالهم المتميزة من الانتشار والعرض في عدد من الدول، وحصلت على تقدير من معظم المهرجانات التي شاركت فيها حول العالم».

الجدير بالذكر أن فريق «مهرجان دبي السينمائي الدولي» سيسافر إلى «تورنتو»، ليواصل جهوده أثناء مهرجانها السينمائي في الترويج وتشجيع المواهب العربية، واختيار أهمّ الأفلام المناسبة للجمهور الإماراتي، ليُصار إلى عرضها أثناء الدورة ال12 من المهرجان هذا العام، والتي تُقام من 9 إلى 16 ديسمبر/‏كانون الأول المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى