مراجعات فيلمية

تورنتو 2022 : Women Talking صرخة في مواجهة إغتصاب الزوجات

تورنتو ـ خاص «سينماتوغراف»

فيلم « Women Talkingـ المرأة تتحدث»، دراما أميركية من تأليف وإخراج سارة بولي، استنادًا إلى رواية 2018 التي تحمل الاسم نفسه للكاتبة ميريام تيفز، وهي رواية فضفاضة لسلسلة من جرائم الحياة الواقعية المروعة، ويلعب بطولته روني مارا، وكلير فوي، وجيسي باكلي، وبن ويشو، وفرانسيس مكدورماند، ويحكي بشكل عام قصة مجموعة من النساء في مستعمرة دينية، يكافحن من أجل التوفيق بين إيمانهن والتحرش الجنسي المتكرر الذي يتعرضون له، ومن المقرر صدوره في صالات السينما خلال ديسمبر 2022.

حقق العرض الأول الرسمي له في مهرجان تيلورايد السينمائي، نجاحاً كبيراً كما حصل على إشادة من النقاد والجمهور، وهو ما جعل عدد من المواقع السينمائية تؤكد على أنه سيحدث ضجة كبيرة في موسم الجوائز في عدة مهرجانات، ومنها تورنتو السينمائي الـ47.

فيلم Women Talking، عمل حماسي. دراما جديدة من الممثلة التي تحولت إلى المخرجة سارة بولي، والتي قادتها تجاربها الخاصة مع الرجال السامين إلى التحدث أخيرًا. وقعت هذه الأحداث داخل مجتمع مينونايت المعزول في بوليفيا في بداية عام 2010، حيث تعرضت النساء من جميع الأعمار للاغتصاب بشكل متكرر من قبل أزواجهن وإخوتهن وجيرانهن، وبعد أن استيقظن نتيجة تخديرهن بمهدئ للخيول، وجدن ملاءات سرايرهن مبللة بالدماء.

تصور بولي مثل هذه الهمجية بحساسية حذرة، لا تجبر المشاهد على رؤية الأفعال ولكن فقط في أعقاب ذلك، وهو ما يكفي للصدمة والفزع، حيث يخبر الرجال النساء بأن هذه الحوادث هي من عمل الأشباح أو الشيطان أو خيال الأنثى الجامحة، لكن يتم القبض على المشتبه بهم وكذلك النساء، اللآتي يضطررن إلى اتخاذ خياراً يبدو مستحيلاً. ليس لديهن سوى فترة قصيرة من الوقت قبل إنقاذ الرجال، ولذا يجب عليهن أن يقرروا ما إذا كانوا سيبقون ويقاتلون، لمحاولة تغيير المجتمع وكراهية النساء الدنيئة والعنيفة من الداخل، أو المغادرة والبدء من جديد في مكان آخر.

كل شيء مزعج بشكل لا مفر منه، مع مشاهد متوترة تزن إيجابيات وسلبيات القرارات، وبينما تقوم بولي ببعض المحاولات لإخراج المتفرج خارج الحظيرة، لتوسيع اللوحة، لا يزال هناك اصطناع لبعض البنية التي تجعلنا نتمنى لو كنا جالسين نشاهد مانراه داخل الحدث، يعود ذلك جزئيًا إلى بعض الحوارات، والتي غالبًا ما تكون أكثر تشويشًا رغم أنها متكررة في كثير من الأحيان، نتيجة بعض التمثيل الذي يمكن أن يكون له طابعاً مسرحياً أكثر منه سينمائياً.

إن إلحاح سيناريو ساعة التوقيت التي تواجهها النساء (المخاطر إما مهددة أو مغيرة للحياة) لا تترجم بدقة في الفيلم، ربما نتيجة سرعة التنفيذ أو اللقطات المرئية الباهتة، وعلى كل حال من الواضح أن بولي قررت إطلاق النار على كل شيء بجماليات صامتة ومغسولة بالألوان تشتت الانتباه، كما لو كنا نشاهد الفلاش باك أو ربما عرض مصاص دماء رخيص الثمن، خيار غريب لا يجد مبررًا أبدًا. لكن مثل هذه المرئيات التي لا حياة لها لا يمكن أن تثبط النقاشات العنيفة بين النساء والتي كثيراً ما تصطدم بنقطة صعبة مقنعة عندما يتحدثن عن تعفن الإساءة، وأين تبدأ وكيف يمكن أن تنتهي، إذا أمكن ذلك. لا تهتم النساء بأحكام سطحية ولكن استكشاف كيفية وصولهن إلى هذا الوضع، وبينما قد يكون المجتمع غريبًا من نواح كثيرة، فإن الضرر المستمر للذكورة المفرطة وكيف يمكن أن يصيبنا جميعًا، هو بعيد جدًا. الجميع ضحية في هذا الفيلم وعلى الرغم من أن محاولة بولي لمعالجة قضية صعبة ليست دائمًا مصقولة بقدر ما من التوازن، لكن من المحتمل أن تجعل الكثيرات بالفعل يتحدثن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى