آخر الأخبارأهم العناوينالأخبارسينما

نمو في صناعة السينما بالشرق الأوسط يصل الي 7.2% عام 2018

دبي ـ «سينماتوغراف»

نتائج ملفتة للانتباه حملها تقرير «مستجدات قطاع الإعلام والترفيه العالمي» السنوي الذي كشفت عنه أمس شركة بي دبليو سي، في أول جلسات منتدى سوق دبي السينمائي على هامش فعاليات الدورة 11 لـمهرجان دبي السينمائي، وقد شارك في هذه الجلسة كل من فيليب شافيرد مدير قسم الترفيه الاعلامي في الشركة، ولبنى كبير مسؤول في قسم الترفيه الإعلامي بالشركة، واللذين كشفا خلالها عن نتائج التقرير الذي يرصد توجهات القطاع الترفيهي عالمياً، بما يتعلق في قطاعات السينما والتلفزيون وألعاب الفيديو والاعلانات.

وأكد التقرير أن صناعة السينما في منطقة الشرق الأوسط بدأت تحقق نمواً ملحوظاً، الأمر الذي يؤكد أن هذه الصناعة بالمنطقة تسير في خط صحيح، في حين يتوقع أن تحتل الصين بحلول 2018 المرتبة الثالثة في سوق الأفلام العالمية، كما عرضا توقعات التقرير بما يتعلق بسوق الاعلانات وألعاب الفيديو وامكانية تحقيقها لنسب نمو عالمية خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وركز فيليب شافيرد في حديثه على ما يشهده سوق الاعلانات في التلفزيون والانترنت والوسائل الاخرى من نمو لافت، حيث أكد أن عوائد الاعلانات في التلفزيون لا تزال مرتفعة رغم دخول الديجتال في صناعتها، في ظل توقعات أن تحقق نسبة نمو 8.8% عالمياً.

أما لبنى كبير فقد سلطت الضوء على تطور صناعة السينما في المنطقة العربية والعالم، وقالت: إن مصر لا تزال تتصدر صناعة السينما العربية، في حين أن الامارات تمكنت خلال السنوات الأخيرة من التحول إلى لاعب رئيس في هذا المجال، وعزت لبنى كبير أسباب ذلك إلى طبيعة ما تشهده من حراك سينمائي واهتمام حكومي بهذه الصناعة، وأشارت إلى أن نسبة استخدام الأفلام المنزلية قد ارتفعت نحو 36% في السعودية، مؤكدة في الوقت ذاته على أن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ستشهد نمواً حقيقياً في صناعة السينما بحلول 2018 بحيث تصل إلى 7.2% من حجمها العالمي.

وأشار تقرير بي دبليو سي السنوي فيما يتعلق بسوق الأفلام، إلى أن الصين ستتمكن من احتلال المرتبة الثالثة فيه مع حلول عام 2018 كأكبر سوق للافلام بعد أميركا والمملكة المتحدة لتأخذ بذلك مكانة اليابان التي طالما حلت في هذه المرتبة خلال السنوات الماضية، وبحسب ما قالته لبنى كبير، يتوقع أن يصل حجم سوق الأفلام عالميا إلى 100 مليار دولار في 2018.

وفي السياق نفسه، أشارت لبنى إلى توقعات بارتفاع نسبة الايرادات التي يحققها شباك التذاكر الصيني، وقالت إنه في الوقت الذي وصلت فيه ايرادات شباك التذاكر الصيني خلال العام الماضي إلى 3.1 مليارات دولار، فإن التوقعات تشير إلى امكانية تحقيقه لنحو 5.9 مليارات دولار في 2018، معتمدة في ذلك على ارتفاع عدد صالات العرض السينمائي في الصين. وأكدت لبنى أن شباك التذاكر العالمي يتوقع أن يشهد ارتفاعاً بنسبة 4.9% بحلول 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى