المهرجانات العربية

تونس.. تحديد موعد الدورة الـ33 لأيام قرطاج السينمائية

 تونس ـ «سينماتوغراف»  

حدّدت إدارة مهرجان أيام قرطاج السينمائية، موعد الدورة 33 للمهرجان والتي تقرر إقامتها من 29 أكتوبر إلى 5 نوفمبر المقبل، تحت إشراف سنية الشامخي، التي تم تعيينها أخيراً مديرة للمهرجان، وابراهيم اللطيف مديراً فنياً.

وتفتح إدارة المهرجان، في 10 مايو، باب التسجيل أمام الأفلام الراغبة بالمشاركة في مختلف أقسام المهرجان، عبر الموقع الرسمي لأيام قرطاج السينمائية، بحسب وكالة تونس إفريقيا للأنباء.

وتحتفل أيام قرطاج السينمائية على امتداد سنة 2022، بعيدها الـ56، إذ تأسست عام 1966 بمبادرة من السينمائي الطاهر شريعة، وكانت تقام كل عامين خلال شهر أكتوبر، قبل أن تصبح سنوياً منذ سنة 2015.

وشكلت أيام قرطاج السينمائية على امتداد عقود خلت، موعداً ثقافياً مهماً وفضاءاً مفتوحاً للسينمائيين ومحترفي الصناعة السينمائية من تونس وبلدان العالم.

وتعقد الدورة الجديدة لأيام قرطاج السينمائية برئاسة سنية الشامخي، وهي أستاذة محاضرة بالمدرسة العليا للسمعي البصري والسينما بقمرت، وحاصلة على درجة الدكتوراة في السينما والسمعي البصري والتلفزيون من جامعة باريس بانتيون -السربون، وعلى شهادة في تصميم الصورة والإخراج وكتابة السيناريو.

وهي أيضاً مخرجة، وباحثة، وكاتبة، صدرت لها 4 أعمال أدبية، وحصلت على العديد من الجوائز الوطنية والدولية، منها جائزة زبيدة بشير عام 2008 للإبداع النسوي، وجائزة الكومار للعمل الروائي الأول سنة 2009، كما شغلت مناصب عدة منها إدارة المركز الوطني للسينما والصورة، والمهرجان الوطني للسينما، وجمعية مخرجي الأفلام التونسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى