أحداث و تقاريرأهم العناوينالمهرجانات العربية

«جوق العميين» لمحمد مفتكر ينافس على فئة الأفلام الطويلة في مهرجان وهران

وهران ـ خاص «سينماتوغراف»

في إطار المنافسة الخاصة بالأفلام الطويلة للنسخة الثامنة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، تم عرض فيلم «جوق العميين» للمخرج المغربي محمد مفتكر.

وتشكل السنوات الأولى لحكم الحسن الثاني سياق هذا الفيلم الذي حصد جائزة أفضل مخرج خلال النسخة الأخيرة للمهرجان الوطني للسينما لطنجة بالمغرب.

ويقود حسين (الذي يتقمص دوره يونس ميغري) أحد المعجبين بالملك الجديد جوقا موسيقيا شعبيا. ويقيم مع زوجته حليمة (منى فتو) في منزل عائلتها والذي يتخلله صخب كبير جراء شخصيات متميزة تعيش على وقع الجوق وراقصاته الشعبيات.

جوق العميين 2

ويضطر الموسيقيون الرجال لهذا الجوق المتميز جدا الى التظاهر أحيانا بالعمى بهدف تنشيط حفلات مخصصة للنساء فقط والتي تقيمها عائلات مغربية محافظة. كما يعد حسين أيضا والد «ميمو» (إلياس الجيهاني) الذي يأمل أن يكون ناجحا منذ المدرسة الابتدائية ويفرض عليه بأن يتفوق في الدراسة. ولكن «ميمو» سرعان ما يقع في حب «شامة» الخادمة الجديدة لجارتهم. ولكي لا يخيب أمال والده يلجأ الى الغش بتزوير شهادته التعليمية..

ومن خلال هذا الفيلم الذي أشاد به النقاد منذ صدوره في 2014 يعود محمد مفتكر الى جزء من طفولته متسائلا عن حياته وعلاقته بوالده حتى وفاته وسنه لم يتجاوز 11 سنة ، كما أن الكوميديا التي طرحها تعبر في 50 بالمائة منها كسيرة ذاتيه،

وقد ولد المخرج وهو ابن عازف الكمان حسين مفتكر (المدعو بودرا) في 1965 بالدار البيضاء وبدأ دراسته العليا في الأدب الانجليزي قبل متابعة دروس في الإخراج وكتابة السيناريو.

وقد حاز أحد أفلامه القصيرة «لحن جنائزي» (2007) علي جوائز دولية لا سيما في المهرجان الإفريقي للسينما و التلفزيون بواغادوغو (بوركينا فاسو).

ومن خلال فيلمه الطويل الأول «بيغاس» (2009) أصبح من بين الآمال البارزة للسينما المغربية بعد أن حصل على جوائز في عدة مهرجانات سينمائية منها الجائزة الكبرى لمهرجان طنجة (2010) والحصان الذهبي لمهرجان واغادوغو السينمائي (2011).

ويعد «جوق العميين» أحد الأفلام الـ12 التي تخوض المنافسة في فئة الأفلام الطويلة ضمن الطبعة الثامنة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي.

وتشارك في هذه المنافسة 10 بلدان وهي الجزائر ومصر وسوريا والأردن وفلسطين والمغرب واليمن و لبنان وتونس والإمارات.

ويجري العرض المبرمج بمعدل حصتين يوميا تحت إشراف لجنة للتحكيم يترأسها الناقد السينمائي اللبناني إبراهيم العريس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى