إضاءات

جوليو بيس يرأس «كلاسيكيات الأفلام» في الدورة الـ 79 لـ «البندقية السينمائي»

البندقية ـ «سينماتوغراف»

يعود قسم كلاسيكيات الأفلام إلى مهرجان البندقية السينمائي الدولي في بينالي البندقية، بعد عامين من استضافته في بولونيا، بسبب وباء كورونا.

وتعود أيضًا لجنة التحكيم المكونة من طلاب السينما من الجامعات الإيطالية والتي – للسنة التاسعة – ستمنح جائزة البندقية الكلاسيكية لأفضل فيلم تم ترميمه، وسيترأسها “جوليو بيس” مخرج أفلام (سماء مليئة بالنجوم فوق الغيتو الروماني، المصرفي الأناركي، الكراك).

لجنة التحكيم، المؤلفة من 21 طالبًا، موصى بكل منهم من قبل كليات برامج الأفلام المختلفة بالجامعات الإيطالية، وقسمي الفنون الدرامية ودراسات الموسيقى، قد تخصص أيضًا جائزة لأفضل فيلم وثائقي عن السينما المقدمة داخل القسم.

كلاسيكيات البندقية هو القسم الذي يقدم منذ عام 2012 العروض العالمية الأولى في مهرجان البندقية السينمائي، لمجموعة مختارة من أفضل ترميمات الأفلام الكلاسيكية التي أنجزتها خلال العام الماضي مكتبات أفلام ومؤسسات ثقافية من جميع أنحاء العالم، وبرعاية ألبرتو باربيرا بالتعاون مع فيديريكو جيروني، تقدم كلاسيكيات البندقية أيضًا مجموعة مختارة من الأفلام الوثائقية حول السينما ومؤلفيها.

تتم عودة هذا القسم في عام يحتفل بالذكرى السنوية لأحداث مهمة في السينما، مثل الذكرى المئوية لميلاد بيير باولو باسوليني، وتكريم مونيكا فيتي العظيمة، مع استعادة أحد أفلامها الأقل شهرة، ولكن أحد أكثر الأفلام التي كانت تعتز بها: (تيريزا اللص)، الذي أخرجه شريك حياتها في ذلك الوقت، كارلو دي. بالما.

هناك ثلاثة أفلام في تشكيلة عام 2022 من كلاسيكيات البندقية من الولايات المتحدة (Cavalcade من تأليف فرانك لويد، و The Black Cat للمخرج إدغار أولمر، و Canyon Passage للمخرج جاك تورنيور)، وثلاثة أفلام من اليابان (A Hen in the Wind للمخرج ياسوجيرو أوزو، رغبات الآلهة العميقة للمخرج شوهي إمامورا و Branded to Kill  للمخرج  سيجون سوزوكي).

وتكتمل مجموعة كلاسيكيات البندقية بالفيلم المثير تيريز وإيزابيل لرادلي ميتزجر، من مجموعة أفلام B الشخصية لنيكولاس ويندينج ريفن، الذي أعاد الفيلم مؤخرًا وسيحضر مهرجان البندقية السينمائي لتقديمه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى