إضاءات

جين كامبيون.. ثالث امرأة في تاريخ الأوسكار تفوز بجائزة أفضل مخرج

«سينماتوغراف» ـ متابعات

فازت المخرجة جين كامبيون، بجائزة أوسكار أفضل مخرجة، عن فيلمThe Power of the Dog . ودخلت جين كامبيون التاريخ كأول مخرجة امرأة تترشح لنيل أوسكار مرتين في فئة يسيطر عليها الرجال على مدار السنوات الماضية.

وأصبحت ثالث امرأة في التاريخ تفوز بجائزة أفضل مخرج في حفل توزيع جوائز الأوسكار، وهي كذلك واحدة من سبع نساء تم ترشيحهن لجائزة الأوسكار في تلك الفئة طوال تاريخها.

وهي أيضاً أول مخرجة أفلام تحصل على السعفة الذهبية من مهرجان كان، وحصلت على جائزة الاوسكار لأفضل سيناريو أصلي عن فيلم البيانو، كما حصلت على جائزة الأسد الفضي في فيلم The Power of The Dog من مهرجان البندقية الدولي.

ترشحت جين كامبيون لنيل أوسكار أفضل إخراج عن فيلمها The Power of the Dog الذي تصدر الترشيحات.

فيلم The Power of the Dog يعرض على منصة نتفليكس حصل على 12 ترشيحا في قوائم الأوسكار، بينها أفضل ممثل وإخراج وسيناريو وممثل مساعد.

وترشحت جين كامبيون لنيل جائزة الأوسكار في فئة الإخراج عام 1994، في نسخته الـ 66، عن فيلم «البيانو» وفازت في نفس العام بجائزة أفضل سيناريو أصلي.

ولدت إليزابيث جين كامبيون بالعام 1954 لعائلة فنية، فوالدتها ممثلة وكاتبة سيناريو، ووالدها مسرحي، وعمل مديراً للأوبرا ونشأت جين مع أختها آنا، وشقيقها مايكل، الذي يصغرها بسبع سنوات في عالم المسرح النيوزيلندي، في البداية رفضت فكرة العمل في مجال الفنون الدرامية، وحصلت على بكالوريوس الآداب في الأنثروبولوجيا من جامعة فيكتوريا في ويلينجتون بالعام 1975، ثم التحقت بمدرسة تشيلسي للفنون، وسافرت لجميع أنحاء أوروبا، وحصلت على دبلوم الدراسات العليا في الفنون البصرية (الرسم) من كلية الفنون في جامعة سيدني بالعام 1981.

أدى استياء كامبيون من قيود الرسم إلى الهروب لصناعة الأفلام، فقامت بإخراج أول فيلم قصير لها بعنوان Tissues، والذي حصلت من خلاله على جائزة السعفة الذهبية للفيلم القصير في مهرجان كان، ثم قدمت العديد من الأفلام القصيرة أثناء دراستها في المدرسة الأسترالية للسينما والتلفزيون والراديو.

وعندما اتجهت جين للأفلام الروائية الطويلة، فاز أول أفلامها وكان بعنوان Sweetie بالعديد من الجوائز الدولية، خلافاً لكل الجوائز التي حصدتها جين، فقد حصدت جائزة أفضل مخرج من المعهد الأسترالي للسينما، وجائزة جولدن جلوب لأفضل مسلسل قصير، وجائزة إيمي لأفضل ممثلة وغيرها، وترأست جين لجنة التحكيم لقسمي Cinéfondation والأفلام القصيرة في مهرجان كان، كما ترأست العديد من المهرجانات، وقد تم تكريمها بحصولها على وسام الاستحقاق النيوزيلندي عام 2016 مع مرتبة الشرف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى