أحداث و تقارير

«حجاب» أفضل فيلم وثائقي في «طريق الحرير» بإيرلندا

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

حصد الفيلم الوثائقي الإماراتي العالمي «حجاب» جائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان «طريق الحرير» السينمائي بإيرلندا، والذي أقيم خلال الفترة بين 10 و14 مارس الجاري.

وينظم مهرجان «طريق الحرير» سنوياً في دبلن، بإيرلندا. وتشارك فيه أفلام من الدول التي كانت جزءاً من شبكة طرق التجارة القديمة عبر اليابسة الأفرو – أوراسيا، التي تربط بلاد فارس والشرق الأوسط وآسيا مع منطقة البحر الأبيض المتوسط وأوروبا، وكذلك أجزاء من شمال وشرق إفريقيا.

يهدف المهرجان إلى الحفاظ على ما خلقه ذلك الطريق من حوار لا ينتهي بين الثقافات فكان ليس فقط مساراً للتجارة، بل أسهم في التواصل الفكري والفني وأظهر كيف أن حركة الناس وتدفق الأفكار والقيم عملت على تكوين وبلورة الحضارات.

في ايرلندا

وشارك أوفيديو سالا زار أحد مخرجي الفيلم عقب عرضه في المهرجان في حلقة نقاشية، قدم خلالها تجربته مع الفيلم، كما فتح باب الأسئلة للحضور من صناع السينما وعشاق الفن السابع.

الفيلم أنتجته «مؤسسة أناسى للإعلام» ويسلط الضوء على موضوع الحجاب وهو فكرة الشيخة اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان، وشارك فى إخراجه السوري مازن الخيرات والإماراتية نهلة الفهد والبريطاني أوفيديو سالا زار. ويعد الأخير من أشهر مخرجي الأفلام الوثائقية.

تم تصوير«حجاب» فى 9 دول بثلاث قارات.

ويتضمن الفيلم مقابلات مع شخصيات عدة فى أوروبا والشرق الأوسط، ويتضمن آراء العديد من العلماء والمختصين البارزين تحدثوا عن الحجاب.

الجدير بالذكر أن الفيلم سيعرض في الإمارات يوم 31 مارس الجاري، في قاعات مختارة في فوكس سينما وسيني رويال سينما ويستمر عرضه حتى 6 إبريل المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى