أحداث و تقارير

«حرب النجوم» الأول و «سيد الخواتم» الثاني في استطلاع أهم 100 موسيقى كلاسيكية على الشاشة

«سينماتوغراف» ـ متابعات

تعد الموسيقى التصويرية لجون ويليامز لسلسلة (Star Wars ـ حرب النجوم) هي الموسيقى الأسترالية المفضلة سينمائياً، وفقًا لاستطلاع أهم 100 موسيقى كلاسيكية على الشاشة، والذي يعتبر الأكثر شعبية على الإطلاق، وشمل التصويت الذي انتهت مراحله وأعلنت نتائجه أمس الجماهير في أستراليا وحول العالم، وركز على الموسيقى المحببة للأفلام والتلفزيون وألعاب الفيديو عبر الأنواع والأجيال.

ظهر جون ويليامز، الذي بلغ 90 عامًا في فبراير الماضي، ثماني مرات في العد التنازلي، مع أربعة ألقاب في المراكز العشرة الأولى: حرب النجوم (رقم 1)، سلسلة هاري بوتر (رقم 4)، قائمة شندلر (رقم 5)، وحديقة الديناصورات (رقم 8).

وعلى الرغم من امتداد أربعين عامًا، إلا أن مقطوعات ويليامز في حرب النجوم تعد مشروعًا موسيقيًا متماسكًا وفريدًا، ووصف دان جولدنج مقدم برنامج أصوات الشاشة على قناة ABC Classic جاذبية الموسيقى الخالدة، قائلاً: “تؤكد موسيقى جون ويليامز على ما هو مألوف عاطفيًا عن هذا الصبي الصغير الذي يحلم بإنقاذ المجرة. إنها أسطورة أكثر بكثير من مجرد استعارة، إنها كاميلوت أكثر من عالم جديد شجاع “.

واحتلت موسيقى هوارد شور الملحمية لثلاثية «لورد أوف ذي رينغز ـ سيد الخواتم» (المركز الثاني)، وجاءت في (المركز الثالث) أغنية إنيو موريكوني المحبوب للغاية، من فيلم The Mission  الذي صدر عام 1986، مع عزف مميز من قبل «غابرييل أوبو».

كما ظهر الملحن هانز زيمر بشكل كبير في العد التنازلي، حيث ظهر تسع مرات، بما في ذلك فيلم Dune الحائز على جائزة الأوسكار لعام 2021، واحتل إنيو موريكوني ثلاثة مراكز، وظهر فانجيليس، الذي توفي في وقت سابق من هذا العام، مرتين برصيد نتيجته لعام 1982 بلاديرونر (رقم 36) وعربات النار (رقم7).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى