المهرجاناتالمهرجانات العربية

«حلم المشهد» يثير الجدل في الأقصر

المخرج: حلاقة الفتيات لشعرهن في الفيلم تعبير عن الإرادة الحرة والاستقلال

الأقصر ـ «سينماتوغراف»

فى إطار فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الأقصر الدولى للسينما المصرية والأوروبية، وضمن مسابقة الافلام الروائية القصيرة تم عرض الفيلم المصرى «حلم المشهد» من تأليف واخراج ياسر شفيعى.

ويحكى الفيلم قصة مخرج شاب يبحث عن بطله لفيلمه تقبل بحلاقة شعرها  كتعبير عن محاربة ماهو سائد فى المجتمع، ولكنه يواجه بالرفض من الكثيرات، وتوافق احدى الفتيات وترحب بالأمر، وفى اللحظات الاخيرة  تعلن تمردها على الفكرة وترفض تنفيذها، فتتطوع مساعدته لانقاذ الموقف وبعد التنفيذ تكتشف انها كانت مجرد فكرة مجنونة داخل ذهن المخرج.

وبعد العرض عقدت ندوة لمناقشة الفيلم مع مخرجه حيث أثار الفيلم جدلا بين الحضور والنقاد، وقال المخرج ياسر شفيعى عن فكرة الفيلم ان حلاقة الشعر ماهى الا تعبير عما نريده وليس مايريده الآخرين وأيضا عن حرية الرأى،  وأنه أراد من خلال فكرة الفيلم التعبير عن قدرتنا على تحدى الواقع والتمسك بما نريد.

حلم المشهد 1

 وفى سؤال حول الصعوبة التى واجهها فى اختيار بطلة للفيلم تقبل بحلاقة شعرها، اجاب انه بالفعل حدث ذلك حيث قبلت اثنتان فقط من بين 8 فتيات، كما كان هناك توازى بين احداث الفيلم وكواليس الفيلم نفسه.

 وعن اخر مشاهد الفيلم وهو للبطلة وهى تحلق شعرها قال انه كان تعبير عن احساسها بالاستقلال والحرية، وخاصة انها فعلت ذلك من دون ابداء اى مبررات وهو ما سبب تباين كبير في الاراء حول مدى قدرة الفيلم على التعبير عن جيل الشباب الجديد فى مصر بعد ثورة يناير، وطموحات الشباب وصعوبة تنفيذ أحلامهم.

المخرج ياسر شافعي
المخرج ياسر شافعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى