أحداث و تقاريرأهم العناوين

«حلم شهرزاد» يفوز بـجائزة أحسن فيلم في «الأقصر للسينما الإفريقية»

يشارك حالياً في مهرجان هيومن رايتس ووتش للأفلام بلندن

القاهرة  ـ  «سينماتوغراف»

بعد عرضه الأول بالعالم العربي في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، فاز الفيلم الوثائقي «حلم شهرزاد» للمخرج فرانسوا فيرستر بـجائزة الحسيني أبو ضيف لأحسن فيلم في مسابقة الحريات ضمن الدورة الرابعة من المهرجان التي انتهت فعالياتها السبت 21 مارس – آذار، بالإضافة إلى قناع توت عنخ آمون الذهبي تمنحها لجنة التحكيم بالتعاون مع مؤسسة آرت ووتش أفريكا.

ويتزامن فوز «حلم شهرزاد» بجائزته الأولى مع مشاركة الفيلم في مهرجان هيومن رايتس ووتش للأفلام بلندن، وهو المهرجان الذي يعرض الأعمال الفنية التي تستعرض قضايا حقوق الإنسان بشكل دقيق وموضوعي.

ويُقام مهرجان هيومن رايتس ووتش في الفترة من 18 إلى 27 مارس – آذار، وسوف يحظى حلم شهرزاد بعرضين يومي 24 و26 من الشهر نفسه بحضور المخرج فرانسوا فيرستر والمنتج وائل عمر لمناقشة الفيلم مع الحضور.

توزيع جوائز الأقصر للسينما الأفريقية

وقد انطلق «حلم شهرزاد» في عرضه العالمي الأول في الدورة الـ 27 من مهرجان أمستردام الدولي للسينما الوثائقية في نوفمبر – تشرين الثاني الماضي، ضمن قسم Masters الذي يوصف بأنه يضم نخبة الأفلام الوثائقية لكبار السينمائيين عالمياً.

ويتناول فيلم «حلم شهرزاد» التطورات السياسية والاجتماعية في السنوات الأخيرة بمصر وتركيا في إطار جذاب غير معتاد يعتمد على حكايات كتاب ألف ليلة وليلة، حيث يدمج الرصد الوثائقي بالموسيقى والتناول السياسي، ويستعير الفيلم شخصية شهرزاد الشهيرة لاستكشاف كيفية تواكب الإبداع مع وسائل التعبير السياسي رداً على القمع. يقدم الفيلم مجموعة من الشخصيات ذات خلفيات متنوعة، منها مايسترو أوركسترا تركي يستخدم مقطوعة شهرزاد للمؤلف الموسيقي راميسكي كوريسكوف كأداة لتعلم السياسة، مع ممثلة لبنانية تتصالح مع ماضيها بأن تصبح ناشطة على الإنترنت في مصر، فنان بصري عجوز يجسد حلمه عن شهرزاد في شخصية حكاءة شابة وجميلة، ثم رحلة قاصة سكندرية أثناء لقاءاتها مع أمهات شهداء الثورة سعياً لتحويل شهاداتهن إلى عروض حكي أدائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى