بلاتوهات

«حياة» المغربي يقتنص جائزة أفضل فيلم في مهرجان ببلجيكا

 المغرب ـ «سينماتوغراف»

توج الفيلم المغربي “حياة” لمخرجه رؤوف الصباحي بجائزة أفضل فيلم في الدورة السابعة لـمهرجان أفلام الجنوب (الفيلم العربي)، الذي اختتمت فعالياته مساء الجمعة الماضي في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وتعد الجائزة التي يمنحها مهرجان أفلام الجنوب لأحسن فيلم طويل، وأحسن فيلم وثائقي قصير عبر تصويت الجمهور، أي دون وجود لجنة تحكيم كما جرت العادة في الكثير من المهرجانات السينمائية، ومن أهم الجوائز التي حصل عليها الفيلم، جائزة أفضل صورة في المهرجان الوطني للفيلم وجائزة “بلاتينيوم ريمي” لأفضل مخرج أجنبي في الدورة 50 لمهرجان ريمي أوارد بهيوستن، وجائزة أفضل فيلم في الدورة الثامنة لمهرجان الفيلم الإفريقي بهيلسينكي.

وبالإضافة إلى فيلم “حياة”، الذي يعرض حاليا بالقاعات السينمائية المغربية، شهد المهرجان عرض فيلم “الشرف” للمخرج أحمد بايدو، وهو فيلم أمازيغي تدور أحداثه حول مقاومة الاحتلال الفرنسي.

ومن بين الأفلام التي عرضت خلال أيام المهرجان الفيلم الفلسطيني الإسرائيلي الفرنسي “بر بحر”، إنتاج 2016، وهو الفيلم الأول للمخرجة الفلسطينية والمواطنة الإسرائيلية، ميسلون حمود.

ويحكي الفيلم قصة ثلاث نساء عربيات صغيرات يعشن في شقة مشتركة في قلب المجتمع المتحرر بتل أبيب.

كما عرض المهرجان عددا من الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة الحديثة التي تم إنتاجها خلال السنتين الأخيرتين 2016 و2017.

وعلى هامش المهرجان تم تقديم الفيلم الوثائقي “الطريق إلى إسطنبول”، للمخرج الجزائري رشيد بوشارب الذي يبحث في ظاهرة سفر الشباب الأوروبيين إلى سوريا والعراق، وانضمامهم إلى تنظيم داعش الإرهابي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى