أهم العناوينالمهرجاناتالمهرجانات الأجنبية

خدمات على الانترنت لـ«روتردام 2015»

«سينماتوغراف» ـ شريف عوض

أعلن مهرجان روتردام السينمائي الدولي IFFR عن بعض التفاصيل الخاصة بدورته الرابعة والأربعين التي ستعقد من 21 يناير إلى 1 فبراير 2015.

 ويلاحظ أن المهرجان يطور نفسه بقوة كي ينافس المهرجانات الكبرى في برلين وكان وفينيسيا وذلك من خلال استخدام الوسائل التكنولوجية الحية وأيضاً بابتداع برامج وأقسام جديدة.

 ومن هذه الابتداعات، قسم جديد يسمى IFFR Live الذي بدأه المهرجان هذا العام من أفلام مختلفة تعرض لأول مرة والجديد أنها ستطرح أيضاً بنظام “ادفع لتشاهد”  على الإنترنت وبعض دور السينما خارج هولندا كأن المهرجان يتخطى الحدود ليتفاعل مع الجماهير الأوروبية في إنجلترا حتى بولندا وأسبانيا.

من بين هذه الأفلام: «أتلانتك» سيناريو وإخراج الهولندي، «جان ويلام فان إويك» ويلعب بطولته الممثل المغربي «فتاح لامارا» مؤدياً دور صياد أسماك من قرية ساحلية صغيرة يقوم برحلة محفوفة بالمخاطر على مركب شراعية عبر المحيط إلى أوروبا. أيضاً سيعرض في نفس القسم فيلم تسجيلي بعنوان «قصص ماتياس العاطفية» إخراج «رامون جيلين» الذي يركز فيه على أوركسترا يعزف سيمفونيات «باخ»   إلى جانب فيلمين روائيين هما  الكوميدي «سرعة المشي» إخراج «نيلز أردن أوبليف» و«ألحان» إخراج «برنارد بيلفروا» عن العلاقة بين سيدة والأم البديلة التي تحمل طفلها. والفيلم بطولة «لوسي ديباي» و«ريتشيل بليك».

خدمات جديدة على الانترنت لـ«روتردام 2015»

ولن يتمكن الجمهور من مشاهدة أفلام هذا القسم «أونلاين» فحسب بل سيتمكنون من متابعة السجادة الحمراء والمشاركة في المؤتمر الصحفي على الهواء من أجهزة الكومبيوتر والتابلايت وموقع فيسبوك وتويتر وذلك بدعم من الاتحاد الأوروبي لتوسيع نطاق توزيع الفيلم بين أرجاء القارة.

 كما طرح تطبيق خاص من شركة KPN  لاتصالات المحمول في «هولندا» يمكن من مشاهدة الأفلام على الهواتف والتليفزيونات

وضمن قسم «الأضواء» الذي يمثل بانوراما معاصرة لأهم أفلام 2014 من مهرجانات العالم ( أي أنه يماثل قسم «مهرجان المهرجانات» في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي) ستعرض أفلام مثل «تمبكتو» إخراج «عبد الرحمن سيساكو» عن معاناة أهل بلدة صغيرة في «مالي» من سطوة الإرهابيين و«السائح» إخراج «روبن أوستلاند» عن رجل يحاول انقاذ حياة أطفاله من زلزال خطير و«فينيكس» إخراج «كريستيان بتزولد» عن امرأة تبحث عن زوجها أثناء الحرب العالمية الثانية و«توسن من العاشرة حتى الثانية عشر» إخراج «بيتر هوجندورن» عن ساعتين حاسمتين في حياة أسرة أثناء يوم حار و«القبيلة» إخراج «مؤسلاف سلابوشبيتسكي» عن شاب يجد نفسه و«بلد شارلي» إخراج رالف دي هير، عن «شارلي» الذي يعاني من التفرقة العنصرية في بلدته  و«العجائب» إخراج «أليس رواشر» عن أسرة تملك مزرعة بعيدة منعزلة عن العمار  و«طلقتا نار» عن شاب يطلق انار على نفسه مرتين مما يثير تعاطف أهله معه أثناء شفائه. جدير بالذكر أن هذه الأفلام اتفق على عرضها في صالات السينما الهولندية تجارياً بعد المهرجان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى