بلاتوهات

خيري بشارة عن فيلمه «يوم الحداد الوطني في المكسيك»: محاولات لاستعادة الحرية والسعادة

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

شارك المخرج الكبير خيري بشارة،  في مشروع سلسلة “في الحب… والحياة” المكونة من 8 أفلام قصيرة منفصلة تعكس منظور الحب في إطار درامي في 6 دول عربية مختلفة وهي (مصر، وتونس، والمغرب، وفلسطين، والسعودية، ولبنان). 

السلسلة من إنتاج انطوان خليفة، ويشارك بها نخبة من المخرجين العرب،  حيث يعرض الفيلم  في 190 دولة بالعالم ومترجماً بـ 33 لغة و مدبلجاً إلى 5 لغات، ومن المقرر عرضه فقط على نتفليكس يوم 10 مارس.

من جانبه،  قال المخرج الكبير خيري بشارة إن فيلمه الذي يحمل عنوان “يوم الحداد الوطني في المكسيك” وهو من كتابة: نورا الشيخ، وبطولة: آسر ياسين، بسمة، ندى الشاذلي، علي صبحي ، نورا شيشة،  إن العمل  لا يناقش فترة محددة ولا مكاناً بعينه. 

وأضاف بشارة:  تتجول الشخصيات في عالم خيالي لمجتمع مخيف وغير إنساني، حيث يمنع عيد الحب ويعاقب أولئك الذين يحتفلون به، لدرجة أن اللون الأحمر أصبح من المحرمات، والكتب والأغاني والأفلام التي تعبر عن الحب باتت محظورة.

ويستكمل: يستكشف الفيلم محاولات الإنسان لاستعادة الحرية والسعادة، ويؤكد أن التغلب على القمع والخوف ليس مستحيلا، والحقيقة أنني شعرت أثناء صنع الفيلم أنني أقدم تحية لفيلم المخرج الفرنسي فرانسوا تروفو “فهرنهايت 451” (1966)، ولكن عبر إحيائه بتناول جديد، فأنا استمتع دائماً بصنع الأفلام التي تعكس الزمان والمكان، والتي لا ترتبط بالواقع الحقيقي.

 سلسلة “في الحب… والحياة”، تأتي احتفاءً بالحب في العالم العربي، تستكشف مقتطفات من إعداد كاتبة السيناريو المصرية عزة شلبي، عن الحب بمنظوره العام والعلاقات عن كثب، من خلال قصص من مصر ولبنان وفلسطين والمملكة العربية السعودية والمغرب وتونس. وتضم هذه المجموعة المتنوعة، ذات التصنيفات الفنية المختلفة، والتي تشوبها الكوميديا السوداء، من خلال ثمانية أفلام قصيرة من المخرجين:  خيري بشارة، وكوثر بن هنية، وهاني أبو أسعد، وأميرة دياب،  وميشيل كمون،  ومحمود صباغ، وساندرا نشأت،  وعبد المحسن الضبعان وهشام العسري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى