أحداث و تقارير

دامين شازيل مخرج «لالا لاند».. عبقري هوليوود الجديد

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

حقق دامين شازيل في سن الحادية والثلاثين حلمه بإخراج فيلم استعراضي غنائي معاصر “لالا لاند” الذي حصد له الجوائز الكثيرة … وحتى بعض الأرقام القياسية.

فهذا الفيلم وهو تحية الى عصر هوليوود الذهبي من بطولة راين غوسلينغ وايما ستون رقصا وغناء، حصد سبع جوائز في حفل غولدن غلوب الأحد، وهو عدد قياسي.

ودامين شازيل المولود من أب فرنسي هو أصغر مخرج يفوز بجائزة غولدن غلوب أفضل إخراج.

وصفته آن تومسون مسؤولة قسم الجوائز الهوليوودية في مدونة “إنديواير” السينمائية بأنه “كوينتن تارانتيو أو مارتن سكورسيزي شاب عاشق موهوب للأفلام ذكي جدا يعرف الأفلام الكلاسيكية كفاية لتفكيكها وإعادة تجميعها بشكل ابتكاري”.

وأضافت “هو ليس مغرورا وهو كافح من أجل الوصول الى حيث هو الآن”.

احتاجت فكرة “لالا لاند” لتتبلور الى جهود استمرت ست سنوات. وقال شازيل بعد تسلمه الجائزة مساء الأحد الماضي “كان الأمر بمثابة حلم منذ اليوم الأول من التصوير. أما كل هذا (جوائز غولدن غلوب) فهو يضيف على الوضع طابعا خياليا”. ولن تكون هذه على الأرجح جائزته الأخيرة هذه السنة لأنه في السنوات الأخيرة عاد كل فائز بجائزة غولدن غلوب أفضل مخرج ليفوز بجائزة الأوسكار في الفئة عينها باستثناء بن افليك العام 2013.

على مسرح فندق بيفرلي هيلتون، شكر شازيل عائلته لأنها صدقته عندما قال وهو في سن الثلاث سنوات إنه يرغب بصنع الأفلام.

16-damien-chazelle.w750.h560.2x

ولد شازيل في ولاية رود ايلاند الصغيرة في شمال شرق الولايات المتحدة، وهو ابن سيليا مارتن أستاذة التاريخ وبرنار شازيل الأستاذ الجامعي في المعلوماتية عاشق الجاز والبلوز.

وكان شازيل شغوفا بالسينما في سن مبكرة، الا أنه توجه نحو الموسيقى أولا فدرس ايقاعات الجاز في المدرسة الثانوية وكان يتمرن لمدة ثماني ساعات في اليوم على الدرامز.

الا أنه تنبه عند دخوله جامعة هارفرد طالبا، أن رسالته الفعلية هي السينما.

وقد ألف شازيل وأنتج وشارك في تصوير فيلمه الأول الذي طغت عليه موسيقى الجاز والرقص أيضا وكان بعنوان “غاي اند مادلين اون ايه بارك بنش” الذي يذكر فيه غودار وديمي فيما كان ما يزال في حلقته الدراسية الجامعية الأولى.

واستمر في عزف الدرامز في هارفرد؛ حيث شكل فرقة مع جاستن هورفيتز الذي ألف الموسيقى التسجيلية لفيلم “لالا لاند” وشارك في تأليف أغنية “سيتي اوف ستارز”. وفازت موسيقى الفيلم والأغنية بجائزتين في حفل غولدن غلوب.

الا أنه كان يعاني من توتر يعيق أداءه قبل كل عرض وأدرك أن ذلك سيشكل عائقا كبيرا أمام مسيرة فنية في مجال الموسيقى.

Whiplash-6606.cr2

ويقر المخرج إنه ما يزال يشعر بالتوتر عندما يصور الأفلام أو خلال عرض فيلمه، ويؤكد أنه “معجب جدا بالممثلين القادرين أكثر مني على السيطرة على هذا الأمر”.

تجربته كعازف درامز في موسيقى الجاز كانت مصدر إلهام لفيلم “ويبلاش” (2014) حول العلاقة المضطربة بين طالب درامز في مجال الجاز وأستاذه.

وكان فيلمه الطويل الثاني هذا أثار ضجة في مهرجان صندانس العام 2014 وحصد مجموعة من المكافآت من بينها ثلاث جوائز أوسكار.

وقد شارك شازيل في كتابة سيناريوهات أفلام عدة من بينها “ذي لاست اكزورسيزم: بارت 2″ و”غراند بيانو” (2013) وفيلم التشويق العلمي الخيالي “10 كلوفيرفيلد لاين”. الا أنه كان يحلم بتصوير فيلم غنائي في هوليوود.

LLL d 10_1990.NEF

وروى شازيل العام 2014 أنه يحن الى عصر هوليوود الذهبي وأفلام جاك ديمي مع رقص جينجر رودجرز وفريد استير وجين كيللي. وقال يومها “هذا آخر جيل رقص على الجاز قبيل حلول الروك”، مضيفا “المرحلة الممتدة من الثلاثينيات الى الستينيات كانت حقبة سينمائية وموسيقية مهمة جدا بالنسبة لي”.

ووصف يومها المشروع الذي استحال الآن “لالا لاند” (لقب لوس انجلوس) على أنه “قصة حول صعوبة ايجاد توازن بين الحياة والفن. إنه موضوع شخصي جدا”.

ويستعد شازيل قريبا لتصوير فيلم جديد بعنوان “فيرست مان” حول رائد الفضاء نيل ارمسترونغ مع راين غوسلينغ الذي سينطلق الى القمر بعدما رقص وسط النجوم في “لالا لاند”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى