جوائز

داود عبد السيد مخرج «الواقعية السحرية» يحصل على «جائزة النيل للفنون»

القاهرة ـ «سينماتوغراف» : منى حسين

اعتمدت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة المصرية ورئيس المجلس الأعلى للثقافة أسماء الفائزين بجوائز الدولة للنيل فى مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية.

وفاز بجائزة النيل للفنون: المخرج السينمائي داوود عبد السيد، وعبر المخرج الكبير عن سعادته بالجائزة باعتبارها جائزة رسمية كبرى من الدولة، شارك في التصويت لها رموز ثقافية مهمة، وأضاف:  إن فوزه بالجائزة يمكن أن يكون فرصة للعودة للإخراج مرة أخرى بعد إعلان اعتزاله في وقت سابق.

اعتمد داود عبد السيد أسلوب الواقعية السحرية في أفلامه التسعة التي قدمها على مدى 25 عاماً، منذ قدم أول أفلامه “الصعاليك”. وفي أفلامه التالية “سارق الفرح” و”الكيت كات”، واهتم المخرج المصري بتقديم نماذج مهمشة على جانب الحياة تحاول أن تحقق بعضا من الأحلام، بجانب بعض الإسقاطات السياسية غير المباشرة التي تضمنتها أعماله.

ويرصد عبد السيد جيداً العلاقات الإنسانية وهموم وتطلعات أبطاله في “أرض الخوف” و”رسائل البحر” وآخر أفلامه “قدرات غير عادية” (عام 2015)، فكأنما أراد أن يروض الحياة القاسية التي يعانيها المهمشون اجتماعيا من خلال أعماله التي عبرت عن هذه الطبقة بصورة شديدة الواقعية، مغلفة جماليات الصورة والكتابة.

وإلى جانب اهتمامه بالمضمون الفكري والبعد الإنساني، تميزت أفلامه أيضاً بالحس الجمالي كمخرج صاحب بصمة ومدرسة متفردة، وساهم في إبراز تلك الجماليات أيضا موسيقى راجح داود، وديكورات أنسي أبو سيف.

استطاع داود عبد السيد خلال مشواره أن يحصد العديد من الجوائز والتكريمات، منذ أول أفلامه “الصعاليك” الذي حصل على جائزة العمل الأول من مهرجان أسوان الأكاديمي. وحصل فيلمه الثاني “البحث عن سيد مرزوق” على أكثر من جائزة، منها جائزة الهرم الفضي من مهرجان القاهرة السينمائي، وجائزة مهرجان “خريبكة” للسينما الأفريقية بالمغرب.

أما فيلم “الكيت كات”، فحصل على الجائزة الذهبية من مهرجان دمشق، وجائزة السيناريو من مهرجان معهد العالم العربي بباريس، وجائزة بمهرجان الإسكندرية السينمائي، وجائزة المهرجان القومي للسينما، وجائزة أوسكار السينما المصرية كأفضل سيناريو وإخراج.

وحصل فيلم “سارق الفرح” على الجائزة البرونزية من مهرجان دمشق السينمائي، وجائزة الجمهور من مهرجان سورنتو بإيطاليا، وحصل “أرض الأحلام” على جائزة الهرم الفضي من مهرجان القاهرة، كما صنف فيلمه “رسائل البحر” ضمن أفضل 100 فيلم عربي من مهرجان دبي السينمائي في عام 2013، وفي عام 2018 تم تكريم داود عبد السيد من مهرجان الجونة السينمائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى