بلاتوهات

«دبي السينمائي الـ 13» يجدد شراكته مع «فنون وعلوم الصور المتحركة»

دبيـ «سينماتوغراف»

أعلن «مهرجان دبي السينمائي الدولي» اليوم عن تجديد شراكته مع «أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة»، إضافة إلى حضور وفد من الأكاديمية للمشاركة في فعاليات الدورة الـ13 من المهرجان في الفترة 7-14 ديسمبر، في مدينة جميرا، مقر المهرجان.

وستكون هذه المرة الرابعة التي يعقد فيها «مهرجان دبي السينمائي الدولي» شراكة مع الأكاديمية لتقديم عدد من الأنشطة على جانب فعاليات المهرجان. ويأتي ذلك بعد تأكيد الأكاديمية في العام 2013 أن «مهرجان دبي السينمائي الدولي» هو مهرجان مؤهل ويستحق الإنضمام إلى صفوف المهرجانات المؤهلة لمسابقة الأفلام القصيرة للأوسكار.

وسينعقد أول نشاط للأكاديمية في منتدى «سوق دبي السينمائي» يوم السبت 10 ديسمبر، في جلسة مفتوحة مع شيريل بون ايزاك، رئيسة «أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة»، تتحدث فيها عن دورها في الأكاديمية، وكيفية دعم الأكاديمية للعديد من المبادرات التي تهدف لتسويق وتشجيع الفنون والعلوم في الأفلام.

ومن المقرر أن ينعقد النشاط الثاني في منتدى «سوق دبي السينمائي» يوم الثلاثاء 13 ديسمبر، في حوار مع المخرج الآيرلندي ليني أبراهامسون الذي ترشح فيلمه «غرفة» لجائزة الأوسكار. وستتاح الفرصة أمام المعتمدين في المهرجان لسماع قصة اخراج هذا الفيلم المميز، وكيفية انتقال المخرج من أفلام مستقلة الى أفلام مرشحة لجوائز الأوسكار.

وفي هذا السياق، قال عبدالحميد جمعة، رئيس «مهرجان دبي السينمائي الدولي»: «يشرّفنا أن نتعاون مرة أخرى مع أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، ونتطلع إلى الترحيب بشيريل بون ايزاك والوفد المرافق في شهر ديسمبر المقبل. إن تطوير مهرجان دبي السينمائي وبناء علاقات متينة مع المنظمات والهئيات الدولية مثل الأكاديمية هو أمر مهم، كونه يساعد في رفع وتعزيز مكانة السينما العربية على الصعيد العالمي. وفخورون أيضاً بحضور المخرج الايرلندي ليني أبراهامسون الذي سينضم إلينا هذا العام ليبادل أفكاره ورؤاه مع المواهب المحلية لدينا. من هنا نتطلع إلى مشاركتهما المهمة والمميزة».

وفي السنوات الأخيرة، تلقّت السينما العربية العديد من الرشيحات لجوائز الأوسكار في فئة الأفلام الأجنبية، منها فيلم «عمر» للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، وفيلم «ذيب» للمخرج البريطاني الأردني ناجي أبو نوار، وفيلم «السلام عليك يا مريم» المخرج البريطاني الفلسطيني باسل خليل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى