إضاءات

«ديسباتش الفرنسية».. رسالة حب إلى الصحفيين ومهنة البحث عن المتاعب

الجونة ــ  خاص «سينماتوغراف»

فيلم «ديسباتش الفرنسية ـ The French Dispatch» اﻹختيار الرسمي لمهرجان الجونة السينمائي (خارج المسابقة) في الدورة الخامسة، والذي يعرض اليوم، هو للمخرج ويس أندرسون الذي تميزت مسيرته بعدد من الأعمال منها “رويال تيننبومز” (2001) المرشح لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي، و”الحياة المائية مع ستيف زيسو” (2004) الذي نافس في مهرجان برلين، “مملكة بزوغ القمر” (2012) الذي نافس في مهرجان كان ورشح لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي، و”فندق بودابست الكبير” (2014) الفائز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان برلين وأربع جوائز أوسكار. حصل على ترشيحات لجوائز الأوسكار لكل من “السيد فوكس الرائع” (2009)، و”جزيرة الكلاب” (2018)، الحائز على جائزة الدب الفضي لأفضل مخرج في مهرجان برلين.

عُرض فيلم «ديسباتش الفرنسية» عالميًا للمرة الأولى في مهرجان كان السينمائي 2021، يعرض ثلاث قصص مختلفة عن المكتب الأجنبي الفرنسي لإحدى الصحف الخيالية في كانساس، ويوصف بأنه «رسالة حب إلى الصحفيين ومهنة البحث عن المتاعب، تم وضعها في موقع أمامي لصحيفة أمريكية في مدينة فرنسية من القرن العشرين».

وهو مستوحى من حب أندرسون للمجلة الأسبوعية النيويوركر، وتستند بعض الشخصيات والأحداث في الفيلم إلى شخصيات واقعية من المجلة، تركز إحدى القصص الثلاثة على احتجاجات الطلاب في 68 مايو، مستوحاة من مقالة مافيس جالانت المكونة من جزأين، وقصة أخرى، تصور شخصية “جوليان كادازيو” لأدريان برودي، تستند إلى “أيام دوفين”، وهي قصة من ستة أجزاء في نيويوركر عن تاجر التحف اللورد دوفين.

عندما تحدث أندرسون إلى دار النشر الفرنسية “تشارنتي ليبر” في أبريل 2019، قال: “ليس من السهل شرح القصة، إنها حول صحفي أمريكي مقيم في فرنسا، وينشئ مجلته. إنها بالأحرى صورة لهذا الرجل الصحفي الذي يكافح لكتابة ما يريد كتابته. إنه ليس فيلمًا عن حرية الصحافة، ولكن عندما تتحدث عن المراسلين فإنك تتحدث أيضًا عن ما يحدث في كواليس هذا العالم الصعب والحقيقي.

في 107 دقيقة، يسرد الفيلم حكاية موت آرثر هاوتزر الابن، يكتب موظفو “ذا فرينش ديسباتش” وهي مجلة أمريكية تصدر في فرنسا، نعيه. تتدفق ذكريات هاوتزر إلى قصص: الانتقال لأكثر مواقع المدينة بؤسًا، تحفة متماسكة عن رسام مجنون، وأخرى عن الحب والموت، وقصص مشوقة عن المخدرات والطعام الفاخر.

ديسباتش الفرنسية هو تحفة خادعة، ولا يمكن لأي صانع أفلام آخر أن يصنعها، وأجاد ويس أندرسون في سردها رغم كونها مجموعة قصص قصيرة متداخله، ويعتبر قرار إبقاء الفيلم قيد الانتظار لمدة عام من موعد عرضه الأول بعد إلغاء مهرجان كان السينمائي 2020 منطقيًا تمامًا نظرًا لاحتفاله الممتع بكل الأشياء الفرنسية، وليس أقلها السينما الفرنسية.

يعترف أندرسون بقائمة طويلة من المؤثرات، من بين أكثرها بروزًا هيب هيبستر من العصر الحديث الغامض لجودار، التمرد الشبابي والنشوة الرومانسية لتروفو، الهجاء الاجتماعي لرينوار وهجاء تاتي. في حين لم يتم ذكر المسرحيات الموسيقية لجاك ديمي ، فقد تم استحضارها أيضًا في لوحة الألوان الساحرة.

من غير المرجح أن ينزعج الجمهور الذي وجد في الماضي أفلام أندرسون ثمينه ومهذبه بشكل مفرط، ولن يكون مفاجئًا إذا اتهم البعض الفيلم الجديد بالانحراف تقريبًا إلى محاكاة ساخرة للذات. لكن الآخرين الذين استمتعوا برحلاتهم إلى عوالم المخرج الغني بالخيال والخصوصية سوف يتعجبون من إنتاج آدم ستوكهاوزن، بمجموعاته ومنمنماته ونماذجه المبتكرة، والتي لا تقل تفصيلاً عن تلك الموجودة في فندق جراند بودابست، ويمكن القول أن ديسباتش الفرنسية الأقرب لغة سينمائية إلى أندرسون من أفلامه السابقة.

يصمم أندرسون الفيلم باعتباره نعيًا وعمودًا عن السفر وثلاث مقالات مميزة، تظهر جميعها في العدد الأخير من المجلة المقروءة على نطاق واسع والتي توفر العنوان. نعي آرثر هاوتزر جونيور (بيل موراي)، المحرر المؤسس لـ ديسباتش الفرنسية، الذي غادر مسقط رأسه كانساس قبل 50 عامًا وقضى عقودًا في تجميع فريق موهوب من الصحفيين المغتربين، يعتبر هاوتزر شخصية غير مألوفة ولكنه أيضًا مدير صعب في أداء موراي المعتاد. تشير علامة “لا بكاء” المعلقة فوق باب مكتبه إلى تسامحه مع المشاعر، في حين أن لوحة “إصدار قيد التقدم” التي تضع مختلف المقالات والرسوم التوضيحية التي تتنافس على الفضاء، يمكن أن تكون تقريبًا واحدة من لوحات القصص المصورة الخاصة بأندرسون. وصية هاوتزر تنص على توقف المجلة عن الصدور عند وفاته.

كتابة نعي هاوتزر، والتي تصبح جهدًا تعاونيًا يشارك فيه جميع الموظفين. يتضمن ذلك محرر النسخ ذو العقلية الرياضية (إليزابيث موس) ورسام الكاريكاتير (جايسون شوارتزمان)، الذي طور القصة مع أندرسون ورومان كوبولا وهوجو غينيس، حتى أصغر دور مزخرف بالخصائص الساحرة التي تميز أندرسون كمخرج له طريقته التي تميزه، ومن بين المتعاونين المنتظمين الذين يقدمون مساهمات حيوية روبرت يومان، وصوره التي تمزج بين الأسود والأبيض مع اللون والحيوية والزوايا المنحرفة والتركيبات الدقيقة؛ والملحن ألكسندر ديبلات، الذي تساعد موسيقاه على البيانو في تشكيل نغمة المرح.

ديسباتش الفرنسية قد يبدو وكأنه مختارات من المقالات القصيرة بدون موضوع شامل قوي، لكن كل لحظة ولقطة ينعم بها حب أندرسون للكلمة المكتوبة وشخصيات هذا العالم التي كرست حياتها لمهنة البحث عن المتاعب، فهناك شعور حزين بمرور الوقت وقصيدة جميلة لمتع السفر المضمنة داخل الفيلم، إلى جانب تقدير لتاريخ المراسلين الأجانب الأمريكيين الذين يجلبون نظرتهم الخارجية إلى الثقافات الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى