بلاتوهات

«دي-كاف» يلقي الضوء على الأفلام المقتبسة من روايات في نسخته السابعة

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

يُعرض ضمن فعاليات مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف) بالقاهرة برنامج الأفلام والأدب فيلمي “شحاذون ونبلاء” من مصر إخراج أسماء البكري وسنوبيرسر (مخترق الجليد) من كوريا الجنوبية وجمهورية التشيك إخراج بونغ جون هو وذلك  في إطار الموضوع الذى يرتكز عليه البرنامج هذا العام وهو إلقاء الضوء على الأفلام المقتبسة من قصص، هذا بالإضافة إلى تنظيم ورشة عمل ومائدة مستديرة حول هذا الموضوع.

يهدف برنامج الأفلام والأدب هذا العام مع منسقته “إيزابيل فوفال” للتعرف على وجهات نظر مخرجين قاموا بتحويل الروايات المصورة لأفلام بالإضافة لتغيير الفكر النمطي المأخوذ عن الأفلام المقتبسة من روايات مصور أنها تستهدف الأطفال فقط. وسيتعرف جمهور دي-كاف هذا العام ضمن البرنامج على مثالين لأفلام تم اتخاذها من رواية مصورة وهذا ما سيتم مناقشته فى ورشة العمل والمائدة المستديرة التى سيحضرها صناع الأفلام.

تم اختيار الفيلم المصري “شحاذون ونبلاء” إخراج أسماء بكرى للعرض ضمن برنامج دي-كاف ،أنتج الفيلم عام 1991 وهو في الأصل رواية ألفها ألبير قصيري وتم نشرها عام 1955 وقام بعمل الرسوم فى الرواية المصورة الفنان “جولو”.تدور أحداث الفيلم فى نهاية الحرب العالمية الثانية حيث أستاذ الجامعة سابقًا “جوهر” الذى يتورط فى مقتل سيدة فى لحظة جنونية. الفيلم من بطولة صلاح السعدنى ومحمود الجندى وعبدالعزيز مخيون وحصل على جائزة فى مهرجان مونبلييه لأفلام البحر الأبيض المتوسط ، يعرض الفيلم أيام الأحد والأثنين 11 و 19 من مارس بسينما زاوية الساعة السابعة والنصف مساءً.

أما الفيلم الثاني الذي تم اختياره فهو سنوبيرسر (مخترق الجليد) من كوريا الجنوبية وجمهورية التشيك إخراج بونغ جون تم إنتاجه عام 2014 إخراج بونغ جو هو والمقتبس من رواية  “لو ترانسبيرنيج” لكل من: بنجامين ليجراند ،جاك لوب ، جين – مارك روشيت. تدور أحداث الفيلم فى المستقبل عام 2031 حيث تجمد العالم بأسره بعد فشل تجربة بيئية أودت بالأرض، فقط الناجون هم من حالفهم الحظ لركوب القطار المحطم للثلوج “سنوبيرسر” ، 17 عامًا هى مدة الرحلة التى قضوها حول العالم حتى استطاعوا خلق نظام اجتماعي ودخل خاص بهم. يعرض الفيلم في أيام الأثنين والأحد 12 و18 من مارس بسينما زاوية الساعة السابعة والنصف مساءً.

ومن ضمن فعاليات البرنامج ورشة عمل بعنوان “كيف تحول روايتك المصورة إلى فيلم سينمائي؟ نظرة على التجارب العالمية” يوم الأربعاء 21 من مارس بالقنصلية الفرنسية القديمة الساعة السابعة مساءً يقدمها منسقي البرنامج إيزابيل فوفال وحكيم ماو والمخرج أيمن الأمير.

وعن موضوع هذا العام صرحت صانعة الأفلام ومنسقة البرنامج “إيزابيل فوفال”: تعتبر عملية تحويل الروايات المصورة لسيناريو وحوار ووضعها في سياق قصة من الأمور الصعبة ولكنها تستطيع على الفور أن تعطي فكرة دقيقة من خلال الرسوم المستخدمة. أما المتلقين فتوقعاتهم لتحويل الرواية المصورة لفيلم غالبًا ما تكون مرضية في حالة تحويله لفيلم رسوم متحركة (أنيمي) أما لو فيلم حي فسيكون ليس من السهل المقارنة.

يؤمن مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف) بأن السينما أحد العناصر الفنية المهمة والأساسية التي تستطيع أن تؤثر في المتلقي لذلك خصص دي-كاف للأفلام والأدب برنامجًا خاصًا يحمل موضوع وفكرة مختلفة كل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى