بيانات صحفية

رئيس «القاهرة السينمائي»: 150 فيلماً في المهرجان 50% منها مترجم، وكلود اعتذر واختيارنا لم يكن خاطئاً

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

أكد المنتج محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي في دروته الأربعين، أن المخرج الفرنسي كلود ليلوش اعتذر عن المجيء لمصر والتكريم بعدما علم بالضجة التي أثيرت حوله، وقرر من تلقاء نفسه أن ينأى عن هذا التكريم وأن المهرجان لم يصدر بياناً بذلك.

وتحدث حفظي عن الدورة الأربعين للمهرجان التي تنطلق 21 نوفمبر المقبل والتي يعرض خلالها 150 فيلماً في أقسام المهرجان المختلفة تمثل أحدث انتاجات السينما العالمية، كما كشف عن ترجمة 50 بالمائة منها  وعبر عن وجود تعاون مع الرقابة وأشاد بتفهم رئيس الرقابة د. خالد عبد الجليل لذلك.

ودافع حفظي في لقائه ببرنامج مساء Dmc مع الإعلامي أسامة كمال أنه لا يزال يري أن اختيار تكريم ليلوش لم يكن قراراً خاطئاً لأنه مخرج فرنسي كببر له تاريخه وأفلامه المهمة التي حصدت جوائز عالمية، ولابد من الانفتاح بشكل أكبر علي العالم.

وحول بيان اعتذار المهرجان عن تكريم ليلوش الذي تم تسريبه، قال حفظي: هذا البيان دفع بهجوم كبير علي المهرجان، رغم أنه لم يكن بياناً صادراص عن المهرجان وتم تسريبه دون الاستقرار عليه، مؤكداً أن بعض من أطلقوا حملة الهجوم علي المهرجان جاء موقفهم من منطلق شخصي،  وأنه رغم ذلك يحترم كل الآراء، منوهاً أن صراعات عديدة كانت تدور من فترة قبل اختياره رئيساً،  قائلاً:  إنني حزين لما وصلنا إليه مطالباً الجميع بضرورة الحديث عن السينما والورش التي يقيمها المهرجان في هذه الدورة، ويجب أن نتجاوز السياسة لأننا في النهاية مهرجان سينمائي.

وكشف حفظي تلقيه مكالمات من سينمائيين ومثقفين طالبوه بعدم التراجع عن تكريم المخرج كلود ليلوش، لكن بعد تداول البعض صورة غامضه للمخرج خلال تدريب عسكري في الجيش الإسرائيلي، ورأى أغلب أعضاء اللجنة الاستشارية العليا التراجع عن قرار تكريمه، مؤكداً أن اللازمة بدأت بشخص واحد اعترض على تكريم ليلوش وقلة ممن لديهم صوت مسموع على حد تعبيره طالبوا بعدم تكريمه في المهرجان.

يذكر أن المهرجان سيعقد مؤتمراً صحفياً الاثنين القادم بحضور محمد حفظي رئيس المهرجان ومديره الناقد يوسف شريف رزق الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى