راحلون

رحيل المخرج الكندي إيفان ريتمان عن 75 عاماً

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

رحل المخرج والمنتج الكندي إيفان ريتمان عن عمر 75 عاماً، وهو الذي اشتهر في مسيرته بإنتاج الفيلم الكوميدي Animal House عام 1978، وإخراج فيلم Ghostbusters، عام 1984.

ورحل ريتمان “بسلام أثناء نومه ليلة السبت الماضي في منزله في مونتيسيتو بولاية كاليفورنيا”، حسب ما قالته عائلته لوكالة أسوشييتد برس.

وقال بيان للعائلة: “أسرتنا حزينة على الخسارة غير المتوقعة للزوج والأب والجد، الذي علمنا أن نبحث دائماً عن السحر في الحياة”.

وأضاف البيان: “نحن نشعر بالارتياح لأن عمله كمخرج قد جلب الضحك والسعادة لعدد لا يحصى من الآخرين حول العالم. بينما نحزن على انفراد، نأمل أن يتذكره أولئك الذين عرفوه من خلال أفلامه دائماً “.

ومن بين الأفلام البارزة الأخرى التي أخرجها فيلم “توينز” و “روضة الأطفال” و “ديف” و “جونيور” و “ستة أيام، سبع ليالٍ”. كما أنتج أفلام “بيتهوفن” و “المدرسة القديمة” و “رحلة أوروبية” وغيرها الكثير، بما في ذلك العديد منها لابنه المخرج جايسون ريتمان.

ولد الراحل في تشيكوسلوفاكيا عام 1946 حيث كان والده يمتلك أكبر مصنع للخل في البلاد. عندما بدأ الشيوعيون في سجن الرأسماليين بعد الحرب، قرر آل ريتمان الهروب، عندما كان إيفان ريتمان في الرابعة من عمره فقط، سافروا على متن ارجة متجهة إلى فيينا.

درس الموسيقى والدراما في جامعة ماكماستر في هاميلتون، أونتاريو، الكندية ومن ثم انطلق في صناعة الأفلام القصيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى