راحلون

رحيل «عايدة تكلا» أول عربية ترأست جمعية الصحافة الأجنبية والغولدن غلوب في هوليوود

«سينماتوغراف» ـ متابعات

رحيل عايدة تكلا (90 عاماً) التي كانت عام 1956 أول عضو عربي ينضم لجمعية الصحافة الأجنبية في هوليوود HFPA التي تنظم حفل الغولدن غلوب، وترأست الراحلة الجمعية والحفل مرتين، وكانت أيضاً أصغر مصرية تقود طائرة، إذ حصلت على رخصة طيران وهي في عمر السادسة عشر.

توفيت عايدة تقلا أورايلي، الصحفية المصرية التي كانت رئيسة رابطة الصحافة الأجنبية في هوليوود مرتين، وكانت العضو الأطول خدمة فيها، يوم الأحد  الماضي في لوس أنجلوس.

ولم تكشف جمعية هوليوود للصحافيين الأجانب عن عمرها أو سبب وفاتها.

ولدت تقلا أورايلي في القاهرة لأبوين أثرياء ترجع جذورهم إلى الفراعنة، ملوك مصر القديمة. عندما كانت طفلة، لعبت بين الأهرامات ووفر والديها منزلًا محبًا ومستقرًا وغرسا إحساسًا قويًا لديها بالعائلة وتقديرًا لثقافتهم.

كانت تكلا أورايلي طفلة طموحة مليئة بالفضول والتصميم، وفي سن السادسة عشرة فقط ، أصبحت أصغر امرأة في مصر تحصل على رخصة طيار تجاري.

انضمت تقلا أورايلي إلى المجموعة التي تقف وراء غولدن غلوب في عام 1956 وانتُخبت رئيسةً لها في عام 1994.

وحصلت على درجة الماجستير من جامعة كاليفورنيا ودكتوراه من جامعة السوربون في باريس.

كانت تاكلا أورايلي رئيسة قسم الدراسات الإفريقية في جامعة ولاية كاليفورنيا، لوس أنجلوس ، 1976-1979 ومرة ​​أخرى من 1989-98. خلال فترة عملها في CSULA ، قامت بتدريس وتطوير دورات في الأدب والصحافة ودراسات الأفلام. وحصلت على جائزة Women of Vision in Film عام 2001.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى