أحداث و تقارير

رحيل ميشال مورغان «صاحبة أجمل عينين» في السينما الفرنسية

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

توفيت اليوم الممثلة الفرنسية الكبيرة ميشال مورغان عن عمر يناهز الـ96 عاما، والتي ظلت تحتفظ رغم كبر سنها (1920 ـ 2016)، بلقب «صاحبة أجمل عينين» في السينما الفرنسية.

وهذا اللقب عُرفت به مورغان بعد مشهد شهير في فيلم «رصيف الضباب» للمخرج مارسيل كارنيه الذي أُنتج عام 1938. ففي ذلك المشهد يتطلع بطل الفيلم جان غابان إلى شريكته في البطولة ويقول لها: «لك عينان جميلتان. هل تعرفين ذلك؟». وسارت تلك العبارة مثلا في الأمثال، تردده الأجيال الفرنسية كلما ورد اسم النجمة ميشال مورغان. وانتهى الفيلم بقصة حب حقيقية بين البطلين. وبعد ذلك بأربعين سنة، عندما كتبت هذه الأخيرة مذكراتها، اختارت لها عنوانا هو «بهاتين العينين».

قصة الحب مع غابان لم تستمر طويلا، إذ نشبت الحرب العالمية الثانية وتطوّع غابان للقتال في صفوف «قوات فرنسا الحرة». أما مورغان فسافرت عام 1942 إلى الولايات المتحدة الأميركية لكي تتزوج بالممثل والمخرج وليم مارشال وتنجب منه ولدها الوحيد مايك. وبعد طلاقهما ربطتها صداقة حميمة مع الممثل هنري فيدال الذي مثلت معه عدة أفلام، وبعد وفاته ارتبطت بالمخرج جيرار أُوري الذي شاركته حياته لعدة عقود حتى رحيله.

ولقد أدت ميشيل مورغان عشرات الأدوار في السينما والتلفزيون والمسرح. وكانت أول فرنسية تحصل على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان «كان» السينمائي الدولي عام 1946، عن دورها في «سيمفونية الرعاة» للمخرج جان آنوي. وبالإضافة إلى سحر عينيها السماويتين الواسعتين اشتهرت النجمة الكبيرة بأناقتها واهتمامها بتصميم الأزياء. ولما اعتزلت التمثيل تفرّغت للرسم وأقامت عدة معارض، كما سجلت بصوتها قصائد لشعراء فرنسيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى