أحداث و تقاريرأهم العناوينالمهرجانات العربية

رسائل بين النساء في أفلام الدقيقة الواحدة

القاهرة «سينماتوغراف» ـ ميريهان فؤاد

بدعم من بلدية مدينة بيلباو في إسبانيا وبتنظيم من مهرجان القاهرة لسينما المرأة وجمعيّة التنمية الثقافيّة للإعلام (إسبانيا) وبالتنسيق مع جيزويت الإسكندريّة، يتمّ تنظيم ورشة لتعلّم أسس تصوير وإخراج الأفلام القصيرة ، يتاح فيها  لمن ترغب من النساء  ممّن ليس لديهنّ خبرة مسبقة في مجال الفيديو لتعلّم فنون الفيديو. كما  ستقوم كلّ واحدة من المشتركات بتنفيذ فيلم مدّته دقيقة واحدة بالتعاون مع بقيّة المشتركات.

تنظّم الورشة تحت إشراف المخرجة أمل رمسيس في الفترة من ٥ إلى ٨ نوفمبر، ٢٠١٥

يتمّ سنويّاً اختيار أحد المواضيع لتدور حولها الأفلام، وهذا العام «مفاهيم الحب» هو الموضوع الذي ستدور حوله أفلام المشتركات.

لا شروط للاشتراك في هذه الورشة سوى أن تكون المشاركات ممّن ليس لديهنّ خبرة مسبقة في مجال الفيديو وأن تدور الأفلام التي يتمّ تنفيذها داخل الورشة حول الموضوع المختار ومدته دقيقة واحدة بدون مونتاج، أي أن يتمّ تصويره في لقطة – مشهد.

الورشة تهدف لتنمية الإبداع السمعيّ والبصريّ للنساء، وخلق جسر للتواصل بينهنّ عن طريق رسائل الفيديو وأفلام تدور حول الموضوع نفسه في كلّ بلد على حدة، إلى جانب خلق بنك للمعلومات السمعيّة والبصريّة تجتمع فيه التصوّرات المتعدّدة للمرأة عن الجوانب المختلفة للواقع المحيط بها.

تتزامن الورشة مع مهرجان القاهرة الدوليّ لسينما المرأة الاسكندرية بمجموعة من الأفلام التي سوف تعرض في جزويت الإسكندريّة أيام ٥ و٧ و٩ نوفمبر ٢٠١٥.

هذا فضلاً عن أفلام سيتمّ عرضها من فلسطين، الجزائر والمكسيك والتي حازت على كثير من الجوائز وعرضت في أهمّ المهرجانات الدوليّة.

وتتضمن أفلام: «حبيبي بيستناني عند البحر»، إخراج: ميس دروزة، إنتاج (فلسطين، الأردن، ألمانيا، قطر)، فيلم:«زهرة بلغة الأوتومي»، إخراج لويسا رايلي إنتاج  المكسيك، فيلم:« ١٠٩٤٩ امرأة»، إخراج: نسيمة جسوم، إنتاج (الجزائر- فرنسا) .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى