أحداث و تقاريرأهم العناوينسينما فلسطينية

«رسائل مشهراوى» فى الامم المتحدة تضامنا مع الشعب الفلسطيني

خاص ـ «سينماتوغراف»

تقرر عرض فيلم «رسائل من اليرموك» للمخرج الفلسطينى رشيد مشهراوى في قاعة الأمم المتحدة بمناسبة يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، ويعد هذا الحدث فريداً من نوعه، حيث لم يسبق عرِضَ أية  أفلام في قاعة الأمم المتحدة من قبل، فيما يشارك الفيلم أيضا فى الدورة القادمة لمهرجان الاسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، فى عرضه الاول بمصر، ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة.

ويتناول الفيلم حكاية ثلاثة أطفال فلسطينيين يعيشون فى مخيم اليرموك، يسمونهم في المخيم (الملوك الثلاثة) لعزة أنفسهم وعدم قبولهم المساعدة من أي شخص، بالرغم من أنهم ايتام ومصابون بمرض جلدي يستدعي العلاج خارج المخيم.

الفليم عُرِض في معظم أنحاء العالم، وحاز على العديد من الجوائز وقد شهد مهرجان دبى فى دورته الماضية عرضه الأول  كما عرض فى فرنسا والسويد وسويسرا ووهران، وافتتح الأسبوع الماضي مهرجان قليبية لسينما الهواة في تونس وهو مهرجان عريق يحتفي منذ بدايته عام 1964 بالسينما الفلسطينية ويخصص لها قسما خاصاً، و في دورته الثلاثين التي انتهت منذ أيام اختار فيلم«رسائل من اليرموك» ليعرض فى حفل الافتتاح  بحضور مخرجه ووزيرة الثقافة التونسية، كما أختير رشيد لرئاسة لجنة تحكيم المهرجان، ويشارك الفيلم خلال الفترة المقبلة فى عدد من المهرجانات السينمائية حول العالم.

من جهة أخرى يعكف المخرج رشيد مشهراوى حاليا على التجهيز لتصوير فليمه الروائي الجديد « كتابة على الثلج » بطولة الفنان السوري جمال سليمان، ويقوم حاليا باختيار بقية فريق العمل ومعاينة أماكن التصوير، تمهيدا لبدء تصويره خلال الفترة المقبلة.

يذكر أن مشهراوى قد تم تعيينه مؤخرا ممثلاً لدولة فلسطين في الإتحاد العام للفنانين العرب ، خلفاً للفنان الراحل غسان مطر الذي وافته المنية في مارس 2015.

https://www.youtube.com/watch?v=RZO11-tYSgk

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى