أحداث و تقارير

«روحي».. فيلم ينبش في تراب الحرب الأهلية اللبنانية

 

المغرب ـ «سينماتوغراف»

عرضت شاشة فضاء هوليوود بسلا المغربية يوم أمس الأحد الفيلم الروائي «روحي  RENTREZ CHEZ VOUS» للمخرجة اللبنانية جيهان شعيب ضمن فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة.

ويحكي الفيلم في 98 دقيقة قصة ندى العائدة إلى بلدها لبنان وإلى بيت العائلة المهجور الذي دمرت الحرب جزءا منه، وتحولت حديقته إلى مطرح للنفايات، تقرر الاستقرار في هذا المكان الذي يعج بذكريات الطفولة، وتحدد مهمة لنفسها، تتمثل في العثور على جثة جدها الذي اختفى في الحرب الأهلية، وتقودها رحلتها إلى اكتشاف أساطير وأسرار، في مغامرة داخلية لشابة تبحث عن هويتها.

هذا الفيلم الذي أنتج العام الماضي يمثل إلى جانب لبنان 4 دول ساهمت في إنتاجه وهي فرنسا، سويسرا، بلجيكا وقطر.

وتلعب دور البطولة المطلقة في هذا الفيلم الذي يتنافس على الجائزة الكبرى  النجمة الإيرانية غلشیفته فراهاني، التي بدأت مسيرتها في عمر 14 عاما، وحصلت على خمس جوائز سينمائية في 5 مهرجانات مختلفة، كما شاركت النجم ليوناردو دي كابريو بطولة فيلم Body of Lies وكانت بذلك أول ممثلة إيرانية تشارك في فيلم أمريكي منذ عام 1979.

جدير بالذكر أن فيلم «روحي» شارك  في العديد من المهرجانات الدولية، وتم ترشيحه لـجائزة أفضل فيلم روائي في مسابقة المهر الطويل في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2015، كما ترشح لجائزة التيارات الجديدة في مهرجان بوسان السينمائي الدولي 2015، وقد كتب عنه بيتر ديبروغ من مجلة فارايتي «الفيلم انتزع الاحترام في رحلته بالمهرجانات والعروض الفنية بعيدا عن موطنه».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى