بيانات صحفية

رُشّح لجائزة الأوسكار.. «ريثي بان» يقود ورشة عن صناعة الأفلام الوثائقية بـ «الدوحة للأفلام»

الدوحة ـ «سينماتوغراف»

أعلنت مؤسسةُ الدوحة للأفلام عن فتح باب التقدم للمشاركة في ورشة «الأفلام الوثائقية القصيرة»، والتي ستنطلق أول سبتمبر المقبل، مع صانع الأفلام الوثائقية المخرج الكمبودي الأصل الفرنسي الجنسية «ريثي بان» الذي رُشّح لجائزة الأوسكار. حيث سيتعلّم المشتركون على يديه طرق السرد من خلال العمل مع الذاكرة والثقافة والهوية لاكتساب فهمٍ متعمّقٍ للتقاليد الشخصية والاحتفالات والمجتمع والتاريخ الشفوي الذي يختصّ به أي بلد.

ترتكز تقنيات «بان» التعليمية على أسس الذاكرة الثقافية التي يؤطّرُ بها لحظاتٍ نادرةٍ داخل عدسة الكاميرا. وستحفّز هذه الورشة المشاركين على إيجاد سرديتهم التي تغوص في فكرة الثقافة والجذور بعيشهم ومعايشتهم واستنشاقهم حياة مواضيع أفلامهم.

وسيركزُ الجزء الأول من الورشة على مرحلة التطوير وما قبل الإنتاج، وسيقضي المشاركون الأسبوع الأول في الاجتماع يوميًا مع المرشد الرئيسي «ريثي بان» شخصيًا. حيث سيستمر المشاركون في الاجتماع عبر الإنترنت كل أسبوع لمدة ثمانية أسابيع لاحقة، مع جلسات جماعية وفردية أسبوعية. فيما يستأنف الجزء الثاني من الورشة بعد فترة شهرين من العمل المستقل، حيث يقوم المشاركون بتطوير واستكشاف مشاريعهم بأنفسهم.

وفي منتصف يناير 2023، ستستأنف الاجتماعات الأسبوعية عبر الإنترنت مع التركيز بشكل أكبر على مرحلة ما قبل الإنتاج، والتحضير للإنتاج المكثف النهائي للأفلام الوثائقية بشكل شخصي في مايو 2023. وفي الفترة بين الجلسات النهائية، سيتم تصوير المخرجين بشكل مستقل وسيتم رفع لقطاتهم ليقيّمها مدرّب الورشة.

ويتضمنُ الجزء الثالث والأخير من الورشة مرحلة الإنتاج والمونتاج وما بعد الإنتاج شخصيًا، في فيلا الإنتاج في مؤسسة الدوحة للأفلام. خلال هذه الفترة المُكثفة، سينغمسُ المشاركون في عملية صناعة الأفلام الوثائقية تحت إشراف دقيق من المُخرج الرئيسي «ريثي بان» كما سيحضر صانعو الأفلام المشاركون جلسات جماعية في فيلا الإنتاج بمعدّل 6 أيام في الأسبوع، وسيشاركون في حوار مستمر مع ريثي وزملائه المشاركين في الورشة والموجّهين المُحترفين ذوي الخبرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى